أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

كيفية صلاة الوتر

 

صلاة الوتر، طريقة صلاة الوتر، كيفية صلاة الوتر، كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات، كيفية صلاة الوتر ركعة واحدة، وقت صلاة الوتر، كيفية صلاة الوتر بالتفصيل، كيفية صلاة الوتر ووقتها،  كيفية صلاة الوتر و الشفع، كيفية صلاة الوتر بعد العشاء، كيفية صلاة الوتر بعد قيام الليل، صفة صلاة الوتر، كيفية صلاة الوتر و قيام الليل، صلاة الوتر كم ركعة، صلاة الوتر و قيام الليل، تعريف صلاة الوتر، صلاة النفل، صلاة النافلة، طريقه صلاه الوتر، كيفية اداء صلاة الوتر، أداء صلاة الوتر، صلاه الوتر، صلاة الوتر كم ركعه، دعاء صلاة الوتر، ماذا يقرأ في صلاة الوتر، فضل صلاة الوتر، صلاة الوتر كيفية، ادعية صلاة الوتر، حكم صلاة الوتر، متى وقت صلاة الوتر،,kayfiyat salat witr, salat witr

صلاة الوتر: حكمها، وقتها، عدد ركعاتها وكيفيتها



صلاة الوتر هي أحد أنواع صلاة النفل، والنفل في الإسلام هو كل مازاد على الفرض وثبت شرعا فعله بدليل، و وقع الإجماع على مشروعيته، و تختلف درجات صلاة النفل، فنجد النفل المقيد بوقت مثل: السنن الرواتب و صلاة الوتر و صلاة الضحى، و نجد النفل المقيد بسبب مثل: صلاة الاستسقاء وتحية المسجد، و نجد النفل المطلق و هو الذي لم يقيد لا بوقت و لا بسبب؛ فما هي إذن صلاة الوتر؟ وما هو حكمها؟ و كم عدد ركعات صلاة الوتر؟ و ما هي صفة صلاة الوتر؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- تعريف صلاة الوتر و حكمها

- وقت و عدد ركعات الوتر

- كيفية صلاة الوتر

 

تعريف صلاة الوتر و حكمها

 تعريف صلاة الوتر

صلاة الوتر: هي صلاة ليلية تعتبر من ضمن صلاة النفل، وهي ركعة تختم صلاة الليل التي تصلى قبلها شفعا أي مثنى مثنى، و سمية صلاة الوتر وتراً لأنها تصلى بعدد فردي أي ركعة واحدة أو ثلاثا أو أكثر، يدخل وقتها بصلاة العشاء و ينتهي بطلوع الفجر.

حكم صلاة الوتر

اختلف العلماء على حكم صلاة الوتر على قولين، فنجد كل من المذهب المالكي و المذهب الشافعي و المذهب الحنبلي قد أجمعوا على أن صلاة الوتر سنة مؤكدة، و مما استدلوا به في ذلك حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه في الأعرابي الذي سأل النبي صلى الله عليه و سلم عما فرض عليه في اليوم والليلة، « فقال: خمس صلوات، فقال: هل عليَّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع شيئاً»، و كذلك لحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم أوتر ثم قال: « يا أهل القرآن أوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر» [حديث صحيح، رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد]. أما المذهب الحنفي فقد ذهب بالقول على أن صلاة الوتر واجبة، و استدل في ذلك بحديث أخرجه أحمد وأبوداود بسند لَيِّن من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا"، إلا أن هذا الحديث ضعفه ابن الجوزي و البخاري والنسائي.

 

وقت و عدد ركعات الوتر

 وقت صلاة الوتر

أجمع العلماء على أن وقت صلاة الوتر يكون بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «من كلِّ الليل أَوْتَرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أول الليل، وأوسطه، وآخره، وانتهى وِتْرُهُ إلى السَّحَرِ»، [حديث صحيح]؛ و في حديث آخر عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من خاف أن لا يقوم من آخِرِ الليل فليوتر أوله، ومن طَمِعَ أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل» [ حديث صحيح رواه مسلم].

و عليه فإن صلاة الوتر تجوز في أول الليل وفي آخره، فوقت الوتر من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثاني، أما من يخشى ألا يقوم آخر الليل؛ يشرع له أداء صلاة الوتر قبل أن ينام، ويكون في حقه أفضل، ويبقى تأخير الوتر إلى آخر الليل أفضل لمن قوي على القيام، وطمع في أن يستيقظ قبل الفجر، فصلاة الثلث الأخير من الليل مشهودة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ينزلُ ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثُلُثُ الليل الآخرُ فيقول: مَن يَدْعُوني فأستجيبَ له؟ مَن يسألني فأعطيَه؟ مَن يستغفرني فأغفرَ له؟» [حديث صحيح].

عدد ركعات الوتر

أقل ركعات صلاة الوتر في المذهب الشافعي و الحنبلي ركعة واحدة بعد صلاة العشاء و إلى طلوع الفجر، ويجوز ذلك عندهم بلا كراهية والاقتصار عليها خلاف الأولى، و في المذهب المالكي فإن أقل الوتر ركعة واحدة لا تكون إلا بشفع قبلها، أما المذهب الحنفي فيرى أنه لا يجوز الإتيان بركعة واحدة.

أما أكثر ركعات صلاة الوتر فهو إحدى عشرة ركعة، وفي قول آخر ثلاث عشرة ركعة، ويجوز بما بين ذلك، فالمسلم يصلي ما يسر الله له ويسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى" [حديث صحيح].


كيفية صلاة الوتر

 صفة صلاة الوتر وردت بعدة صور، و يمكن تقسيمها إلى صفتان أساسيتان وهما الفصل و الوصل، و فيما يلي بيان كل منها:

الفصل في الوتر: يعني أن يقوم المصلي بالفصل بين ركعات الوتر، فيصلي مثنى مثنى و يسلم و يصلي واحدة و يسلم، فإذا صلى مثلا ثلاثا يصلي اثنتين ثم يسلم ثم يصلي واحدة، و إذا صلى خمساً مثلاً صلى اثنتين ثم يسلم ثم اثنتين ثم يسلم ثم يصلي واحدة.

الوصل في الوتر: والمراد بالوصل أن يصل المصلي بين ركعات الوتر، و في هذا أربع حالات و هي كما يلي:

الحالة الأولى: أن يوتر المصلي بثلاث ركعات متصلات لا يفصل بينها بتشهد، فيأتي باثنتين فيقوم بدون تشهد و يأتي بالثالثة فيتشهد و يسلم.

الحالة الثانية: أن يوتر المصلي بثلاث ركعات متصلات يفصل بينها بتشهد كصلاة المغرب، و هذا مذهب الحنفية.

الحالة الثالثة: أن يوتر المصلي بخمس، أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة ركعة متصلة، لا يتشهد إلا في آخرها تشهدا واحدا.

الحالة الرابعة: أن يوتر المصلي بخمس، أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة ركعة متصلة، فيجلس للتشهد في الركعة قبل الأخيرة ولا يسلم ثم يقوم و يأتي بالأخيرة ويتشهد ويسلم.

والله أعلم.

شاهد أيضا:

- كيفية أداء صلاة الاستسقاء ووقتها و حكمها

- كيفية صلاة الاستخارة و دعاؤها ووقتها

- تحيات الصلاة: صيغتها و كيفيتها

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لكيفية صلاة الوتر، و عدد ركعات الوتر، وكذا وقت صلاة الوتر، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

الكلمات المفتاحية: صلاة الوتر طريقة صلاة الوتر كيفية صلاة الوتر كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات كيفية صلاة الوتر ركعة واحدة وقت صلاة الوتر كيفية صلاة الوتر بالتفصيل كيفية صلاة الوتر ووقتها كيفية صلاة الوتر و الشفع كيفية صلاة الوتر بعد العشاء

إرسال تعليق

0 تعليقات