كيفية أداء صلاة الاستسقاء و وقتها و حكمها

 

وقت صلاة الاستسقاء، صلاه الاستسقاء، متى صلاة الاستسقاء، خطبة صلاة الاستسقاء، كيفية صلاة الاستسقاء، وقت صلاة الاستسقاء في السعودية، دعاء صلاة الاستسقاء، وقت صلاة الاستسقاء في  الإمارات، وقت صلاة الاستسقاء في الكويت، وقت صلاة الاستسقاء في الأردن، وقت صلاة الاستسقاء في مصر، وقت صلاة الاستسقاء في المغرب، طريقة صلاة الاستسقاء، كيفية أداء صلاة الاستسقاء، استمطار السحب،,salat istisqa, salat istis9ae, salat l2istis9a2

وقت صلاة الاستسقاء و كيفيتها



يأتي على المسلم حال من الأحوال يجد فيه نفسه عاجزا عن أمر ما، و هذا ما عليه الحال عند الجفاف و انقطاع الغيت، فيكون السبيل الوحيد و الأوحد هو التوجه لله عز و جل بالطلب و السؤال عبر صلاة الاستسقاء، فقد كان رسول الله ﷺ عندما تجف الأرض و يحبس المطر يلح في التضرع إلى ربه طلبا لرحمته وطمعا في واسع كرمه.

فما هي صلاة الاستسقاء و ما هو حكمها؟ و ما هي كيفية صلاة الاستسقاء و ما هو وقتها؟ فتابعوا معنا
.

محتويات الموضوع:

- تعريف صلاة الاستسقاء؛

- حكم صلاة الاستسقاء؛

- كيفية صلاة الاستسقاء؛

- وقت صلاة الاستسقاء؛


تعريف صلاة الاستسقاء:


صلاة الاستسقاء هي ركعتان تصلَّيان جماعةً بإمام، يصليها المسلمون عند الجفاف و انقطاع المطر، طلبا و تضرعا للخالق لنزول الغيث و الرحمة.


حكم صلاة الاستسقاء:


صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله وخلفائه، فعن عبد الله بن زيد أن النبي ﷺ خرج إلى المصلى فاستسقى فاستقبل القبلة وقلب رداءه، وصلّى ركعتين. وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك.


كيفية صلاة الاستسقاء:


أن يصلي الإمام بالناس ركعتين مثل صلاة العيد،

يكّبر في الركعة الأولى سبعاً تم يجهر بعدها بالقراءة بالفاتحة و سبح اسم ربك الأعلى.

يكّبر في الركعة الثانية خمساً تم يجهر بعدها بالقراءة بالفاتحة و الغاشية.

يقرأ التحيات ويصلي على النبي ﷺ ثم يدعو ثم يسلم.

ثم يخطب الإمام الناس خطبة واحدة، يبدأها بالتكبير.

ثم يدعو ربه رافعًا يديه، ويرفع الناس أيديهم يدعون.

ثم يستقبل القبلة في أثناء الدعاء، يستقبل القبلة وهو رافع يديه يكمل بينه وبين ربه وهو رافع يديه ثم ينزل، والناس كذلك يرفعون أيديهم ويدعون مع إمامهم، وإذا استقبل القبلة كذلك هم يدعون معه ... بينهم وبين أنفسهم ويرفعون أيديهم.


دعاء صلاة الإستسقاء


"اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا"

"اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجلًا سحًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا رب بلاغًا للحاضر والباد"

"اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركاتك"

"اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين"


وقت صلاة الاستسقاء:


الاستسقاء إن كان بالدعاء فقط ، جاز في كل وقت، وإن كان مع الصلاة، فيجوز في جميع الأوقات غير وقت الكراهة والأفضل أن تصلى
صلاة الاستسقاء بعد ارتفاع الشمس قيد رمح.

قال ابن قدامة رحمه الله : "وليس لصلاة الاستسقاء وقت معين، إلا أنها لا تفعل في وقت النهي بغير خلاف؛ لأن وقتها متسع، فلا حاجة إلى فعلها في وقت النهي، والأولى فعلها في وقت العيد؛ لما روت عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حين بدا حاجب الشمس . رواه أبو داود . ولأنها تشبهها في الموضع والصفة ، فكذلك في الوقت ، إلا أن وقتها لا يفوت بزوال الشمس، لأنها ليس لها يوم معين، فلا يكون لها وقت معين.

 

شاهد أيضا:

- كيفية صلاة الإستخارة و دعاؤها

- سجود السهو في الصلاة و أحكامه

- كيفية الرقية الشرعية لعلاج السحر و الحسد و العين


و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لصلاة الاستسقاء و كيفيتها و وقتها، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات