مشروع صالة رياضية في السعودية

 

دراسة جدوى مشروع صالة رياضية في السعودية، شروط فتح صالة رياضية في السعودية، ترخيص صالة رياضية في السعودية، كم يكلف مشروع صالة رياضية في السعودية، مشروع صالة رياضية في السعودية، دراسة جدوى مشروع صالة رياضية، دراسة جدوى مشروع صالة رياضية نسائية، مشروع صالة رياضية، مشروع كلوب رياضي، مشروع مركز رياضي في السعودية، مشروع قاعة رياضية في السعودية، تجهيزات مشروع صالة رياضية في السعودية،

ترخيص صالة رياضية في السعودية




يعتبر مشروع صالة رياضية في السعودية من بين المشاريع الناجحة و ذات الدخل الكبير، فمشروع مركز رياضي أو صالة رياضية يحظى بأهمية بالغة، ليس فقط في المجتمع السعودي بل في كل المجتمعات، فالخدمات التي تقدمها المراكز الرياضية و الصالات الرياضية تتسم بأهمية بالغة، و ذلك لما لها من أثر إيجابي في نفوس الشباب، سواء من خلال تنمية قدراتهم البدنية و الجسمية و الذهنية أو من خلال تأطيرهم وخلق متنفس لهم، فكما يقول المثل "العقل السليم في الجسم السليم"؛ فما هي إذن شروط فتح مركز أو صالة رياضية في السعودية؟ و ما هي إجراءات الحصول على ترخيص صالة رياضية في السعودية؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- دراسة جدوى صالة رياضية و عوامل نجاحها

- شروط فتح صالة رياضية في السعودية

- ترخيص صالة رياضية في السعودية

 

قبل الشروع في سرد متطلبات إنشاء و فتح مشروع صالة رياضة في السعودية وجب التنبيه إلى أنه هنالك فرق بين المراكز الرياضية و الصالات الرياضية، فالمقصود بمركز رياضي هو ذلك المكان الذي يشتمل على مجموعة من الصالات الرياضية المغلقة متعددة الأغراض، و التي يمكن لأعضاءها و مرتاديها ممارسة عدة أنواع رياضية مثل رياضة بناء و كمال الأجسام، رياضات الدفاع عن النفس و فنون القتال، رياضة التنس، رياضة السنوكر، رياضة التزلج، رياضة السباحة... و غيرها من الرياضات التي يمكن ممارستها داخل قاعة مغلقة، و تكون متاحة للأفراد سواء برسم دخول يومي أو باشتراك شهري أو سنوي. أما الصالات الرياضية المنفردة فهي عبارة عن صالة رياضية واحدة مغلقة لا يمارس فيها إلا نوع واحد من الرياضات التي تمارس في المراكز الرياضية.

 

دراسة جدوى صالة رياضية و عوامل نجاحها


دراسة جدوى صالة رياضية في السعودية


لضمان نجاح مشروع صالة رياضية أو مركز رياضي ينبغي عليك عمل دراسة جدوى اقتصادية شاملة للمشروع، فالتخطيط الجيد للمشروع و معرفة كافة تفاصيله قبل البدء فيه سيجنبك عديد المشاكل و عديد الأخطاء التي قد تقع فيها بعد فتح الصالة الرياضية، و فيما يلي أهم الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها لإنجاز دراسة جدوى مشروع صالة رياضية:


- وصف دقيق للمشروع: و هذه المرحلة هي الأولى في إعداد دراسة الجدوى، بحيث ينببغي عليك وضع وصف دقيق للمشروع، وهل ستقوم بإنشاء مركز رياضي أم صالة رياضية، وما هي الخدمات الرياضة التي ستقدمها.


- تحديد مكان إنشاء المشروع: فموقع إنشاء الصالة أو المركز الرياضي ينبغي أن يكون مختاراً بعناية فائقة، و ينبغي كذلك تحديد هل الموقع في بناية قائمة أم في أرض فضاء.


- تحديد العملاء المحتملين: فالخدمات التي تقدمها المراكز و الصالات الرياضية متنوعة و تستهدف شرائح مختلفة، لذا وجب تحديد الفئة المستهدفة على حسب نوع و طبيعة الأنشطة الرياضية التي سيحتضنها مشروعك.


- دراسة السوق: وذلك من خلال عمل دراسة لنسبة العرض و حجم الطلب، و كذا تحديد عدد المنافسين في محيطك و شدة المنافسة.


- عمل دراسة تقنية لمشروع الصالة الرياضية: و تتضمن الدراسة التقنية تحديد المساحة المطلوبة لإنشاء مركز رياضي أو صالة رياضة و تحديد كم سيلزم لتجهيزها من معدات و أجهزة رياضية، مواد بناء أو إصلاح، ديكور و إكسسوارات، عمالة... وغيرها.


- عمل دراسة مالية لمشروع الصالة الرياضية: وذلك من خلال وضع تصور مبدئي لرقم المعاملات المتوقع على مدى مدة محددة، سنة أو سنتين كمثال، ثم تحديد حجم النفقات خلال هذه المدة (يدخل في النفقات كل من أجور العمال، الإيجار، فواتير، ضرائب، صيانة المعدات، مواد أولية...)، ثم بعد هذا تقوم بطرح مجموع النفقات من رقم المعاملات لتحصل على صافي الربح المتوقع خلال المدة التي حددتها.


- وضع خطة التمويل: فبعد قيامك بالخطوات السابقة سيتضح لك حجم الاستثمار و تكلفته، و ستكون أمام مرحلة أخيرة وهي وضع خطة لتمويل مشروع المركز الرياضي أو الصالة الرياضية، و قد تقتصر في تمويل المشروع على مواردك المالية الخاصة، أو قد تستعين بقروض بنكية أو شركاء.


عوامل نجاح مشروع صالة رياضية


نجاح مشروع صالة رياضية في السعودية يرجع لعوامل عديدة، منها ما هو تسويقي و منها ما هو تسييري و تنفيذي، و فيما يلي أهم عوامل نجاح مشروع صالة رياضية:


- تجهيزات الصالة الرياضية: فالكل يميل لممارسة الرياضة بأجهزة و معدات حديثة و متطورة، لذلك احرص على توفير معدات رياضية جيدة و ذات جودة عالية.


- مدربين أكفاء: فممارسة الرياضة على يد خبير تستهوي جل مرتادي الصالات الرياضة، لذلك احرص على توظيف مدربين محترفين في مجالهم الرياضي.


- تنويع الخدمات: فإنت كنت ترغب في إنشاء مركز رياضي فلا تتردد في تنويع الأنشطة الرياضة بمركزك، و قم بإضافة جل الرياضات التي تحظى بشعبية في صفوف الشباب و الشابات.


- بيع خدمات أخرى: فالنشاط التجاري للصالات أو المراكز الرياضية لا يقتصر على تلقين الأنشطة الرياضة فقط، بل يمكن إضافة خدمات أخرى مثل بيع الملابس و المعدات الرياضية، بيع المكملات الغذائية المرخصة، بيع القهوة و العصائر... و غيرها من الخدمات على حسب حجم و مساحة المشروع.


- ديكور الصالة الرياضية: احرص على عمل ديكور مميز للصالة أو المركز الرياضي، مع الحرص على ملائمة الديكور و المعدات لنوع النشاط الرياضي الممارس داخل القاعة.


- أثمنة في المتناول: احرص على وضع أثمنة تنافسية و في المتناول، مع وضع تخفيضات محفزة للاشتراكات السنوية.


- تهوية و إضاءة جيدة: فممارسة الرياضة تقتضي توافر إضاء مناسبة و تهوية جيدة ، لذا احرص على أن تكون الصالة الرياضة تتمتع بهاتين الخاصيتين.


- النظافة و التنظيم داخل الصالة: فالأكيد أن ممارسة الرياضة ينتج عنها كميات كبيرة من العرق، و بالتالي روائح غير جيدة، لذا احرص على نظافة الهواء المستنشق داخل الصالة بتوفير معطرات مناسبة و وسائل تهوية، و احرص كذلك على تنظيم التجهيزات و المعدات الرياضية داخل القاعة.

 

شروط فتح صالة رياضية في السعودية


لإنشاء و فتح مركز رياضي أو صالة رياضية في السعودية وجب استيفاء مجموعة من الشروط و المتطلبات و تتمثل فيما يلي:

- يجب أن يكون صاحب المشروع سعودي الجنسية و حاصل على السجل التجاري الذي يتيح له العمل في هذا المجال.

- الحصول على موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب على مزاولة النشاط.

- يجب أن يكون الموقع على شارع تجاري رئيسي، و ألا يقل طول واجهته عن 20 متر.

- في حالة كان المركز الرياضي أو الصالة الرياضية في أحد الأدوار العلوية فيجب أن يكون الدور بكامله مخصص للنشاطات التجارية و له مداخل مستقلة بالدور الأرضي.

- يجب ألا تقل مساحة الموقع عن 450 متر مربع بالنسبة للمراكز الرياضية و 250 متر مربع بالنسبة للصالات الرياضية، و في حالة استخدام أكثر من دور فيجب الالتزام بهذه المساحة.

- يجب توفير مواقف سيارات خاصة بالمركز فقط، بمعدل موقف على كل 50 متر مربع من مساحة المركز.

- يجب أن تكون الارتدادات و الارتفاعات و نسب البناء المسموح بها طبقا لأنظمة البناء المعمول بها في المنطقة.

- يمنع عمل مداخل و مخارج على الشوارع الفرعية و الخلفية.

- الحصول على موافقة الدفاع المدني لتوفير كافة مستلزمات الأمن و السلامة.

- تجهيز المركز الرياضي أو الصالة الرياضية بعوازل صوتية لمنع الضجيج و الإزعاج عن المجاورين.

- توفير التهوية الطبيعية و الإضاءة الكافية للمركز الرياضي أو الصالة الرياضية.

- توفير عدد مناسب من دورات المياه مستوفية للاشتراطات الصحية.

- توفير مكان مخصص لإجراء الإسعافات الأولية يكون مجهزاً بكافة المواد و الأدوات الطبية اللازمة.

- مراعاة التقيد بالاشتراطات الفنية الخاصة بالمعوقين و ذوي الاحتياجات الخاصة مثل ممرات مناسبة لهم، دورات مياه خاصة بهم و غيرها من الاشتراطات.

- توفير العدد الكافي من العاملين و المدربين المؤهلين والمعتمدين وفقا لاشتراطات ولوائح الوزارة.

- توفير العدد الكافي من الأجهزة والأدوات الخاصة لكل نشاط رياضي، والفصل بين مواقع ممارسة الأنشطة الرياضيه المختلفة داخل المركز أو الصالة الرياضية.

- توفير نظام تشغيلي وإداري يحدد شروط القبول وتسجيل المشتركين وقواعد السلوك و الانضباط إضافة إلى حقوق والتزامات المشتركين بما يتوافق مع وثيقة حماية المستهلك التي تصدر عن الوزارة.

- التقيد بعدد مشتركين لا يتجاوز الطاقة الاستيعابية للمركز أو الصالة الرياضية وفق التعليمات الصادرة عن الوزارة، على ألا يقل سن المشترك عن 16 سنة ، إلا في حال كان المركز أو الصالة الرياضية مخصصة للأطفال.

- حصول جميع المدربين في المركز أو الصالة الرياضية على تدريب كافي في الإسعافات الأولية.

- في حالة اشتمال المركز الرياضي على مسبح وجب الالتزام بالاشتراطات البلدية و الفنية الخاصة بالمسابح.

- ضرورة الاهتمام بالنواحي الجمالية لواجهة المركز الرياضي أو الصالة الرياضية و إبراز المشروع بصورة متميزة. 

 

ترخيص صالة رياضية في السعودية


ترخيص صالة رياضية أو مركز رياضي في السعودية ينقسم إلى قسمين، الأول يخص صالات الرياضة و المراكز الرياضية الواقعة ضمن مباني قائمة، و الثاني يخص المراكز الرياضية و صالات الرياضة التي سيتم بناؤها على أرض فضاء، وفيما يلي متطلبات كل ترخيص:


ترخيص صالة رياضية أو مركز رياضي واقع ضمن مباني قائمة:


يقدم طلب الحصول على رخصة فتح صالة رياضية أو مركز رياضي إلى البلدية المختصة مرفقا بما يلي:


- صورة من صك الملكية مع الأصل للمطابقة إن كان المستثمر هو مالك العقار أو عقد إيجار مصدق من الجهة المختصة.


- صورة من بطاقة الأحوال مع بيان إثبات المهنة من الأحوال المدنية أو صورة من دفتر العائلة مع الأصل للمطابقة.


- صورة من رخصة البناء للمنشأة التي يقع المركز الرياضي ضمنها تجيز الاستخدام التجاري، إلا إذا كان الشارع معتمدا تجاريا بموجب مخطط عام.


- مخطط معماري للدور أو السطح الذي يرغب صاحب العلاقة في تحويله إلى صالة رياضية أو مركز رياضي يكون موضحا فيه فراغات الأنشطة الرياضة و أماكن الأدوات الرياضية و الخدمات اللازمة و مواقف السيارات و المدخل المنفصل في حالة كان المركز في مبنى تجاري سكني.


- صورة من موافقة الرئاسة العامة لرعاية الشباب مع الأصل للمطابقة.


- موافقة الدفاع المدني على توافر كافة مستلزمات الأمن و السلامة بالموقع.


- تعهد من صاحب المشروع يلتزم فيه بإعادة الترخيص عند تغيير النشاط أو إلغائه أو نقله أو التنازل عنه.


- بعد التأكد من استيفاء الشروط اللازمة و إعداد تقرير بذلك بواسطة مراقب البلدية و استيفاء رسوم الرخصة و رسوم اللوحات يتم إصدار الرخصة المهنية لمزاولة النشاط.


ترخيص صالة رياضية أو مركز رياضي سيتم إنشاؤه على أرض فضاء:


للحصول على الموافقة المبدئية من الأمانة أو البلدية المختصة لإنشاء مركز رياضي على أرض فضاء يتقدم صاحب المشروع إلى الأمانة بطلب ترخيص مركز رياضي مرفقا به ما يلي:


- صورة من صك الملكية مع الأصل للمطابقة إن كان المستثمر هو مالك العقار أو عقد إيجار مصدق من الجهة المختصة.


- صورة من بطاقة الأحوال مع بيان إثبات المهنة من الأحوال المدنية أو صورة من دفتر العائلة مع الأصل للمطابقة.


- كروكي لقطعة الأرض يوضح المساحة و الاتجاهات و الشوارع المحيطة و المجاورين.


- وصف مبدئي للمشروع.


- موافقة مبدئية من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.


- بعد الحصول على الموافقة المبدئية من البلدية المختصة على إنشاء مركز رياضي، يقوم صاحب المشروع بتقديم المخططات الابتدائية التي توضح الفكرة المعمارية للمشروع إلى البلدية المختصة أو الأمانة للدراسة و الاعتماد.. على أن يقوم بإعداد هذه المخططات و اعتمادها مكتب استشاري هندسي معتمد.


- بعد الموافقة على المخططات الابتدائية و اعتمادها من طرف البلدية المختصة يتم إعداد و تقديم المخططات النهائية المتكاملة على أن يقوم بإعداد هذه المخططات و اعتمادها مكتب استشاري هندسي معتمد. 

 

شاهد أيضا:

- مشروع مكتب تأجير السيارات في السعودية

- مشروع نادي الرماية في السعودية

- مشروع سوبر ماركت في السعودية


و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمشروع صالة رياضية في السعودية، و شروط الحصول على ترخيص صالة رياضية بالسعودية، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات