شروط فتح نادي الرماية بالسعودية

 

شروط فتح نادي الرماية بالسعودية، شروط الحصول على ترخيص لفتح نادي رماية، الوثائق المطلوبة لإنشاء أندية الرماية، مشروع نادي رماية، ترخيص لفتح نادي رماية، نادي الرماية في السعودية، نادي الرماية في الإمارات، نادي الرماية في قطر، نادي الرماية في الأردن، نادي الرماية في البحرين، نادي الرماية في الكويت، نادي الرماية في مصر، مشروع مربح، مشروع ناجح، مشاريع مربحة، مشاريع ناجحة

مشروع نادي رماية




يعتبر مشروع نادي للرماية في السعودية من بين المشاريع الجيدة و الناجحة، خاصة و أن رياضة الرماية تحظى بأهمية بالغة عند الشعوب العربية، لا سيما في دول مثل السعودية و الإمارات و قطر؛ و قد شهدت رياضة الرماية في الآونة الأخيرة تطورا كبيرا خاصة مع تزايد عدد أندية الرماية و تزايد عدد المقبلين عليها من مختلف الأعمار و الأجناس؛ فما هي شروط إنشاء نادي رماية؟ و ماهي شروط الحصول على ترخيص لفتح نادي رماية؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- شروط الحصول على ترخيص لفتح نادي رماية

- المواصفات الفنية المطلوبة لنادي الرماية

- الوثائق المطلوبة لإنشاء أندية الرماية

 

شروط الحصول على ترخيص لفتح نادي رماية



للحصول على ترخيص لفتح نادي رماية في السعودية فأنت مطالب بالتوفر على مجمومعة من الشروط، سواء كنت شخصا طبيعيا أو اعتباريا، و تتمثل هذه الشروط فيما يلي:

👈 أن تكون ذو جنسية سعودية؛

👈 أن يكون عمرك 25 سنة أو أكثر؛

👈 أن تكون خالياً من السوابق الجنائية والقيود الأمنية، (ما لم يرد إليك الاعتبار)؛

👈 أن تتمتع بصحة جيدة و تكون خالياً من الأمراض التي تعوقك عن ممارسة النشاط؛

👈 إن كنت شخصا اعتباريا فيجب أن تكون مقيّداً بالسجل التجاري في حال كان شركة تجارية، وأن يكون مرخصاً من الجهات الحكومية المختصة في حال كان نادٍ أو جمعية أو مؤسسة أهلية، وأن يكون في كل الأحوال مستوفياً لجميع أوضاعه القانونية.


شروط عامة:


👈 تقديم ضمان بنكي غير مشروط لصالح وزارة الداخلية من أحد البنوك المحلية ساري لمدة ثلاث سنوات بمبلغ 500 ألف ريال لاستخدامه في تغطية التكاليف المترتبة على عدم التزام المرخص بواجباته.

👈 يجب عند تصميم أندية الرماية مراعاة توفر الخدمات المساندة مثل مواقف كافية للسيارات، ومصلى، ودورات مياه، وغرف تبديل ملابس، ومواقع جلوس للمتفرجين، ومنطقة للكافتيريا، وأماكن مخصصة لموظفي الإدارة، وأخرى للحراسة والأمن، و ورش لصيانة وتنظيف الأسلحة.

👈 أن يراعى عند تصميم ميدان الرماية تصريف مياه الأمطار والسيول.

👈 أن يكون الطريق المؤدي إلى الموقع المقترح معبّداً أو ممهداً.

👈 أن يكون الدخول والخروج من ميدان الرماية من خلال بوابة واحدة.

👈 يجب توفير مستودع خاص للأسلحة وأخر للذخيرة تتوفر بها الاشتراطات الواردة بالمادة (9/10).

👈 يجب توفير غرفة تحكم ومراقبة لميدان الرماية يمكن من خلالها الحصول على أقصى رؤية ممكنة للميدان ونقل الأوامر.

👈 يجب توفير نظام تلفزيوني حديث للمراقبة يغطي جميع مواقع النادي، ويحتوي على خصائص التوثيق وتحديد الوقت مع درجة وضوح عالية ولديه القدرة على العمل بكفاءة في الإضاءة المنخفضة.

👈 يجب التقيد باشتراطات السلامة ومتطلبات الوقاية والحماية من الحريق الخاصة بالدفاع المدني، واشتراطات الموقع الخاصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

👈 تزويد ميادين الرماية بأحدث المعدات والأجهزة الفنية والاستعانة بكوادر فنية وتدريبية متخصصة.

👈 التعاقد مع إحدى شركات أو مؤسسات الحراسات الأمنية المدنية الخاصة المرخصة بالأعداد الكافية على مدار الساعة، بعد موافقة الجهة الأمنية المشرفة.

👈 الحصول على موافقة الجهة الأمنية المشرفة عند تعيين مدير النادي، والمسؤول عن إدارة مستودعي الأسلحة والذخيرة، ومساعدهم، ومدرب الرماية، و مسؤول صيانة الأسلحة. ولا يجوز استبدال أي منهم إلا بموافقتها.

👈 توفير أي متطلبات إضافية ترى الجهة الأمنية المشرفة أن المصلحة الأمنية تتطلب توفيرها.

👈 توفير نظام إلكتروني يمكن من خلاله متابعة صرف وتخزين الأسلحة والذخائر وتسجيل بيانات الممارسين وفقاً لمتطلبات الجهة الأمنية المشرفة.

👈 توفير التغطية التأمينية عن الأضرار التي قد تنشأ عن الحوادث المرتبطة بممارسة النشاط، مع سداد الرسوم المالية اللازمة لممارسة النشاط.


المواصفات الفنية المطلوبة لنادي الرماية



تختلف المواصفات الفنية المطلوبة لنادي الرماية بإختلاف نوع نادي الرماية، فهنالك ثلاث أنواع لنوادي الرماية: نادي رماية داخلي و نادي رماية خارجي و نادي رماية خارجي مغلق.


المواصفات الفنية المطلوبة لنادي الرماية الداخلي:



- ألا تقل مساحة مسطح البناء المقترح عن 900 متر مربع.

- أن تكون جدران الميدان من الخرسانة الإسمنتية، أو من طوب البناء، أو من الحديد المصفح بسمك مناسب لمقاومة اختراق الطلقات، وأن تكون مبطنة بالطبقة المناسبة من المطاط أو أي مواد أخرى مناسبة لامتصاص الطلقات الطائشة ومنع الضوضاء الناتجة عن الرماية.

- أن تكون الأسقف قوية بحيث تكون قادرة على تحمل الأوزان الثقيلة لأدوات الحماية ومواد التقليل من الصوت ولا يقل ارتفاعها عن (3)م.

- أن تزود أسقف الميدان بحواجز فولاذية بسماكة كافية ومغطاة بطبقة من المواد المناسبة لحماية تجهيزات الإضاءة وقنوات التكييف وأجهزة حمل الأهداف من الطلقات الطائشة.

- أن تكون الأرضية من خرسانة إسمنتية غير مسامية وأن تكون ناعمة وبسماكة مناسبة وتحتوى على فتحات لتصريف مياه التنظيف.

- أن يوضع خلف الأهداف مصدات للطلقات مصنوعة من الحديد المدرع بزوايا مناسبة لمنع ارتداد الطلقات، أو شرائح المطاط لإنهاء مسار المقذوفات.

- ألا تقل المسافة بين الرماة عن (1.5)م.

- أن تحتوي كبائن الرماة على حواجز لا يمكن للطلقات اختراقها، ولا تعيق رؤية مشرف الرماية.

- توفير نظام تهوية مناسب من خلال تركيب مضخات تدفع الهواء خلف الرماة ومراوح وفلاتر لإخراج الدخان في نهاية الميدان.

- توفير نظام إطفاء حريق آلي.

- توفير أجهزة للكشف عن مستويات الرصاص العالية.

- تركيب إضاءة مناسبة وخالية من التبرق والسطوع، وتوفير إضاءة طوارئ تعمل على البطاريات في حال انقطاع التيار الكهربائي.

- توفير آلات يدوية أو كهروميكانيكية لحمل وتحريك الأهداف وتغييرها دون الاعتماد على السير في الميدان أو توفير نظام إلكتروني لرصد الأهداف.


المواصفات الفنية المطلوبة لنادي الرماية الخارجي:



- ألا تقل مساحة الموقع المقترح عن 125000م2، وأن يكون الطول ضعف العرض تقريباً.

- ألا تقل المسافة الفاصلة بين الموقع المقترح، ومخططات الأراض السكنية والمستشفيات والمدارس وخطوط النفط ومحلات الغاز ومحطات الوقود أو أي منشأة حيوية عن (5) كلم.

- ألا تقل المسافة الفاصلة بين الموقع، وشبكات الكهرباء، والاتصالات والمواقع الأثرية والمحميات الطبيعية عن (2) كلم.

- أن يصمَّم ميدان الرماية في اتجاه مخالف لاتجاه الشمس بحيث تكون الأهداف باتجاه الشمال أو الجنوب.

- وجود ساتر ترابي خلف أهداف الرماية يمتد مسافة (50)م أو حتى يلتقي بجانبي الميدان بارتفاع لا يقل عن (8)م وسماكة قمة الساتر لا تقل عن (1)م مع مراعاة طبيعة وتضاريس المكان في الموقع.

- ألا تقل المسافة الفاصلة بين الرماة عن (1.5)م، وأن تكون الأهداف على أبعادٍ مختلفة لا تزيد عن (300)م.

- أن يتم رفع عدد من الأعلام التحذيرية الحمراء على مسافات متباعدة فوق الساتر الترابي وفي كل ركن من أركان ميدان الرماية.

- أن يكون ميدان الرماية محاطاً بسياج أمني (شبك) أو جدار اسمنتي من جميع الاتجاهات.

- أن تكون الاستراحة الخاصة بالجمهور والرماة في الاتجاه المقابل للأهداف وأن تكون مظللة وتبعد مسافة لا تقل عن (40) م من أقرب مكان تتم منه الرماية.


المواصفات الفنية المطلوبة لنادي الرماية الخارجي المغلق:



- ألا تقل مساحة الموقع المقترح عن 12500م2 وأن يكون الطول ضعف العرض تقريباً.

- ألا تقل المسافة الفاصلة بين الموقع المقترح ومخططات الأراضي السكنية والمستشفيات والمدارس وخطوط النفط ومحلات الغاز ومحطات الوقود وشبكات الكهرباء والاتصالات والمواقع الأثرية والمحميات الطبيعية أو أي منشأة حيوية عن (2) كلم.

- وجود مصد للطلقات خلف أهداف الرماية يمتد ليشمل كامل المنطقة الواقعة خلف الأهداف، بحيث يمنع خروج الطلقات والاختراق المباشر، ويمنع المقذوفات المرتدة وشظايا الدخول والشظايا وتآكل الجدار الخلفي.

- ألا تقل المسافة الفاصلة بين الرماة عن (1.5) متر، وأن تكون الأهداف على أبعادٍ مختلفة لا تزيد عن (300)م.

- توفير مظلة ضد الرصاص قادرة على امتصاص المقذوفات أو تحويلها إلى شظايا تبدأ من خلف خط الرماية بثلاثة أقدام على الأقل، وتمتد إلى الأمام مسافة ثلاثة عشر قدم كحد أدنى، بحيث تتعامد هندسياً مع أول حاجز علوي لمنع أي سلاح من الرماية المباشرة إلى خارج الميدان.

- تركيب حواجز علوية تمنع خروج الطلقات خارج الميدان مهما كان موقع الرماية.

- أن يكون ميدان الرماية محاطاً بجدار اسمنتي من جميع الاتجاهات.

- أن تكون الاستراحة الخاصة بالجمهور والرماة في الاتجاه المقابل للأهداف وأن تكون مؤمنة ومحمية ضد الطلقات.


الوثائق المطلوبة لإنشاء أندية الرماية



يقدم طلب الترخيص بإنشاء أندية الرماية إلى الأمن العام ممثلاً في إدارات الأسلحة والمتفجرات في شرط المناطق للتأكد من توفر الاشتراطات الخاصة بالمتقدم والمتطلبات الأمنية للموقع مرفقاً بما يلي:

👈 صورة من الهوية الوطنية إذا كان المتقدم شخصاً طبيعياً ، وصورة من شهادة التسجيل وعقد التأسيس إذا كان المتقدم شركة أو مؤسسة مع صور من هوية أو هويات الملاك، وما يثبت وجود ترخيص من الجهة المختصة إذا كان المتقدم نادياً أو جمعية أو مؤسسة أهلية أو شخصية اعتبارية أخرى، موضحاً به أرقام التواصل والعنوان الوطني والبريد الالكتروني.

👈 وصف للمشروع ومكوناته يشمل: ميادين وطرق الرماية التي سيوفرها النادي وأنواع الأسلحة والذخائر المستخدمة، وعدد ومسافات حارات الرمي، والأجهزة والوسائل المستخدمة، إضافةً إلى المرافق والخدمات.

👈 إقرار خطي يفيد بالاطلاع على شروط وضوابط ممارسة النشاط والتعهد بالالتزام بها.

يحال الطلب للبلدية الفرعية والدفاع المدني بالمنطقة للموافقة على الموقع المقترح لممارسة النشاط، وتكليف المتقدم بإرفاق المتطلبات الآتية:

👈 رسم كروكي للموقع المقترح والمناطق المجاورة، مع إيضاح الإحداثيات والأطوال والمساحة، وما يفيد ملكية الموقع أو عقد استئجار موثق أو الوعد به.

👈 ما يفيد أن لدى المتقدم القدرة المالية لإنشاء ميادين الرماية، وفق المواصفات المتعارف عليها دولياً، والوفاء بمتطلبات النشاط.

👈 دراسة جدوى متكاملة للمشروع، وأي مستندات أو معلومات تفيد في تقييم الطلب.

👈 يرفع الطلب للأمن العام بعد استكمال المتطلبات النظامية، ومن ثم يتم الرفع للإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات بوزارة الداخلية لإحالته إلى اللجنة الدائمة.

👈 تتولى اللجنة الدائمة دراسة الطلب، والتحقق من توفر الاشتراطات المطلوبة، ومعاينة الموقع في حال تطلب الأمر ذلك، وفي حال اكتمال مسوغات الطلب تتولى الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات بوزارة الداخلية رفع التوصيات إلى الوزير لإصدار موافقة مبدئية.

شاهد أيضا:

- مشروع تأجير السيارات في السعودية

- مشروع وكالة سفر و سياحة بالسعودية

- مشروع حضانة أطفال في السعودية

 

وبهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمشروع نادي الرماية و شروط الحصول على ترخيص لفتح نادي رماية، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات