مشروع سوبر ماركت في السعودية و أرباحه

 

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية، مشروع سوبر ماركت في السعودية، ترخيص سوبر ماركت في السعودية، تكلفة السوبر ماركت في السعودية، أرباح السوبر ماركت في السعودية، شروط إنشاء سوبر ماركت، مستلزمات و معدات سوبر ماركت، مشروع سوبر ماركت في الكويت، مشروع سوبر ماركت في البحرين، تجهيزات السوبر ماركت و السلع، مشاريع تجارية في المملكة العربية السعودية، مشروع سوبر ماركت في الإمارات،

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية




تشير دراسة الجدوى الإقتصادية لمشروع سوبر ماركت في السعودية لأن هذا النوع من المشاريع يندرج ضمن المشاريع المربحة و القابلة للتطور باستمرار، خاصة وأن مشروع سوبر ماركت يعتبر من بين المرافق الحيوية التي لا غنى عنها في كل المجتمعات، فالمنتجات الإستهلاكية التي يقدمها السوبر ماركت تعتبر من ضروريات العيش، بل و حتى المنتجات التي كانت في وقت قريب تدخل في خانة الكماليات أصبحت اليوم من الضروريات، الشيء الذي يجعل مشروع السوبر ماركت من ضمن المشاريع الجيدة و المربحة. فما هي عوامل نجاح مشروع سوبر ماركت في السعودية؟ و كم هي تكلفة و أرباح السوبر ماركت؟ و ما هي إجراءات الحصول على ترخيص سوبر ماركت في المملكة العربية السعودية؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت وعوامل نجاحه

- تكلفة و أرباح السوبر ماركت في السعودية؛

- ترخيص سوبر ماركت في السعودية؛

 

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت وعوامل نجاحه


إعداد دراسة جدوى السوبر ماركت


لضمان نجاح مشروع السوبر ماركت في السعودية، ينبغي على الراغب في إنجاز المشروع عمل دراسة جدوى اقتصادية و وضع خطة عمل محكمة، فدراسة مشروع سوبر ماركت جيدا قبل الخوض فيه ستجنبك الوقوع في مشاكل و أخطاء عديدة أنت في غنى عنها، ومن أهم النقاط التي ينبغي عليك التركيز عليها أثناء إعدادك لدراسة الجدوى و خطة العمل ما يلي:

- مكان إنشاء السوبر ماركت: بحيث ينبغي أن يكون في مكان استراتيجي و يسهل الوصول إليه، كما ينبغي أن يكون بالقرب من التجمعات السكنية، و ألا يكون بجوار الأسواق الكبرى.

- تحديد الفئة المستهدفة: فهذا سيجنبك الوقوع في الركوض و سيسهل عليك الوصول للزبناء المحتملين، فعلى سبيل المثال: بيع مواد استهلاكية باهظة الثمن في سوبر ماركت يتواجد بحي شعبي أغلبية ساكنته من ذوي القدرة الشرائية المحدودة يعتبر انتحاراً في عالم التجارة.

- دراسة السوق: من حيث عامل العرض و الطلب و شدة المنافسة، و كذا من حيث الموردين و الممونين و الشركاء المحتملين.

- عمل دراسة تقنية لمشروع السوبر ماركت: انطلاقا من مكان إنشاء السوبر ماركت مرورا بالمخزن أو المستودع، وصولا للمعدات و التجهيزات اللازمة للسوبر ماركت وكذا العمالة اللازمة.

- عمل دراسة مالية لمشروع السوبر ماركت: و ذلك من خلال حساب نفقات الإنشاء وكذا رقم المعاملات المتوقع على المدى القصير و المتوسط و البعيد، و يدخل في نفقات الإنشاء كل من أثمنة المعدات و التجهيزات، إيجار المحل، المواد الأولية، أجور العمال، فواتير الماء و الكهرباء، فواتير الهاتف و الإنترنت، ضرائب وما إلى ذلك من نفقات.

- عمل خطة للتمويل: فبعد تحديدك للتكلفة الإجمالية لمشروع سوبر ماركت، سيأتي الدور على تمويل المشروع، هل ستعتمد على مصادرك الخاصة أم ستستعين بشركاء أو قروض بنكية، وفي حالة اعتمادك على شركاء وجب التنبيه إلى ضرورة تحرير عقد يتضمن نسب مشاركة كل طرف في رأس مال المشروع و كذا نسب الأرباح، حتى لا تقع في المشاكل مع الشريك و تكون الأمور المحاسباتية واضحة.


عوامل نجاح مشروع سوبر ماركت:


من بين أهم عوامل نجاح مشروع سوبر ماركت الاهتمام بما يلي:

- واجهة السوبر ماركت: يجب أن تكون جذابة مع اسم جميل يعكس نشاطك التجاري و يسهل نطقه و تذكره.

- ديكور جميل و أنيق: احرص على عمل ديكور أنيق يلفت انتباه الزبون.

- سهولة التنقل و التنظيم : فالتنظيم داخل السوبر ماركت و سهولة التنقل داخله يعد من بين أهم عوامل نجاح السوبر ماركت، حتى أن كل الدراسات الحديثة تؤكد على وجود ارتباط وثيق بين سلوك المشتري و شكل عرض المنتوجات من حوله، فاحرص على أن تكون الرفوف منظمة بشكل جيد، و على أن تكون المنتوجات و السلع في زاوية رؤيا مناسبة و في متناول اليد.

- عروض مغرية و أثمنة تنافسية: فالزبون دائما ما يميل للعروض المغرية، و حتى إن كان ثمن بعض المنتوجات ثابت و معروف فلا ضرر من تخفيض هامش الربح و عوض أن تبيع مثلا منتوجا ب 10 ريال اعرض ثلاثة منه ب 28 ريال، و هكذا ستبيع أكثر و تكسب زبناء دائمين.

- حفاوة الاستقبال : فالاستقبال الجيد للزبون ورحابة الصدر و الابتسامة في وجهه من طرف عمال السوبر ماركت تمنحه الراحة و الثقة النفسية، مما يجعله يأخذ كامل وقته في التبضع.

- نظافة السوبر ماركت : فلا أحد منا سيرغب بالتبضع من سوبر ماركت غير نظيف أو به روائح كريهة، لذلك احرص على نظافة السوبر ماركت و على نظافة العاملين به، و احرص على تخصيص لباس موحد و أنيق للعاملين.

- التنويع في المنتجات: فأغلب التحليلات لسلوك المشتري تشير إلى ميوله لاقتناء حاجاته من مكان واحد عوض التنقل بين أكثر من مركز تجاري، لذلك احرص على التنويع في السلع و المنتجات المعروضة.

- توفير طرق دفع متعددة: ففي عصرنا هذا أصبح الكثير منا يفضل الدفع عبر البطاقات الائتمانية البنكية أو عبر التطبيقات أو غيرها، لذلك احرص على توفير كل طرق الدفع الممكنة.

- مسايرة العصر و التكنولوجيا: و ذلك بتوفير خدمات إضافية مثل التبضع أونلاين إما عن طريق موقع إلكتروني أو تطبيق للهواتف الذكية، وكذا توفير خدمات التوصيل.

- عمل حملات إعلانية: إما بشكل مباشر في محيط تواجد السوبر ماركت، أو عن طريق محركات البحث و وسائل التواصل الإجتماعي.

- التواصل مع الموردين و شركات الإنتاج: وهذا الأمر مهم جدا، و يساهم في تخفيض تكلفة شرائك للسلع و المنتوجات بشكل كبير، وذلك لكون الشراء المباشر و بكميات كبيرة من الشركات يعفيك من مصاريف الوسطاء و المضاربين.

 

تكلفة و أرباح السوبر ماركت في السعودية

 

تكلفة السوبر ماركت في السعودية


بخصوص تكلفة السوبر ماركت التي سنذكرها فهي تبقى نسبية و غير دقيقة، و ذلك لعديد الاعتبارات من بينها حجم السوبر ماركت و كذلك مكان إنشائه و طبيعة التجهيزات المتوفرة به و جودتها.

عموما التكلفة الإجمالية لمشروع سوبر ماركت تبدأ من 200000 ريال وقد تصل ل 500000 ريال أو أكثر على حسب حجم المشروع.

رسوم رخصة المحل تبدأ من 1 ريال إلى 300 ريال للمتر كحد أعلى.

متوسط الإيجار يتراوح بين 6000 ريال و 8000 ريال.

رواتب العمال بين 800 ريال و 1500 ريال.

تجهيزات السوبر ماركت و السلع لا يمكن الجزم فيها، فالأمر راجع لك و لحجم رأس المال المتوفر لك.


أرباح السوبر ماركت في السعودية


بالنسبة لأرباح السوبر ماركت فهي تختلف باختلاف المنتجات، و هامش الربح يرتفع و ينخفض بعامل العرض و الطلب. لكن عموما هامش الربح يتراوح بين %5 و %30 في بعض المنتجات كالبسكويت و الحلويات و المعلبات، وقد يصل إلى %50 أو أكثر في بعض المنتجات الأخرى، وكمثال لذلك ما وقع مطلع سنة 2022 من ارتفاع صاروخي في أثمنة مجموعة من المواد الاستهلاكية كالقمح و الزيت، مما جعل أصحاب المخازن الذين اشتروا مخزونهم قبل الأزمة يحققون أرباحا ضخمة. وهنا سنعيد الإشارة مرة أخرى لضرورة توفير مخزن ملائم للسوبر ماركت خاصتك.

 

ترخيص سوبر ماركت في السعودية


شروط إصدار رخصة سوبر ماركت


على الراغب في إنشاء متجر أو سوبر ماركت أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط و المتطلبات للتقدم بطلبه، وهي كما يلي:

- بطاقة الهوية لطالب الرخصة.

- السجل التجاري و رخصة البناء إضافة إلى شهادة اكتمال البناء.

- صك الملكية أو عقد إيجار ساري المفعول لا تقل مدته عن 6 أشهر.

- عقد جمع النفايات مع الشركة المختصة في جمع النفايات.

- الهوية الوطنية للوكيل في حالة وجوده.

- إثبات رسمي للمستثمر من جنسية غير سعودية مع ترخيص الاستثمار داخل السعودية.

- تفويض إلكتروني مصدق من غرفة التجارة.

- صورة اللوحة الدعائية للسوبر ماركت.

- صورة خارجية للسوبر ماركت توضح كامل واجهة المحل و اللوحة.

- صورة داخلية للسوبر ماركت توضح استعداد الموقع للنشاط.

- صورة لكاميرات المراقبة و رسم كروكي لموقع المحل.

إجراءات استخراج رخصة سوبر ماركت


إجراءات استخراج رخصة سوبر ماركت في السعودية تكون بشكل إلكتروني عبر بوابة النفاذ الموحد، و في ما يلي الخطوات المتبعة إلكترونيا للتمكن من استخراج رخصة السوبر ماركت:

1- تسجيل الدخول إلى بوابة النفاذ الموحد من طرف المستخدم.

2- اختيار خدمات الرخص المهنية.

3- اختيار خدمات المبسط، ثم الضغط على اختيار خدمة إصدار رخصة مبسط.

4- اختيار الأمانة و البلدية.

5- تقديم الطلب و تسجيل كافة بيانات المحل من نوع النشاط، الموقع الجغرافي وغيرها من البيانات.

6- رفع المرفقات و الموافقات المطلوبة، و إرسال الطلب للبلدية حيث يتم تدقيق كل بيانات الطلب و مراجعتها من طرف البلدية.

7- يتم فيما بعد إرسال المراقب لمعاينة المحل و رفع تقرير المعاينة.

8- اعتماد الطلب من البلدية و إصدار فاتورة سداد.

9- بعدها يتم سداد الرسوم ثم طباعة الرخصة و العمل.

ملاحظة: رسوم الرخصة تختلف حسب تصنيف المنطقة و المدينة و حسب الشارع، و يمكنك الاستعانة بحاسبة الرسوم عبر البوابة الإلكترونية "بلدي" لمعرفة رسوم الرخصة التجارية خاصتك. 
 
شاهد أيضا:

- مشروع مكتب تأجير السيارات بالسعودية

- مشروع مكتب سياحة و سفر بالسعودية

- أفضل المشاريع المربحة في السعودية

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لدراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في السعودية، و تكلفة و أرباح السوبر ماركت و التراخيص اللازمة لإنشائه، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات