دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في السعودية

 

مشروع مغسلة سيارات في السعودية، أنواع مغاسل السيارات في السعودية، مغسلة سيارات أتوماتيكة، مغسلة سيارات متنقلة، دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في السعودية، مستلزمات و معدات مشروع مغسلة سيارات، شروط فتح مغسلة سيارات في السعودية، ترخيص مغسلة سيارات في السعودية، مغسلة سيارات اتوماتيكة، تكلفة مغسلة سيارات في السعودية، أرباح مغسلة سيارات، مشروع غسيل و تنظيف السيارات بالسعودية، مشروع غسل و تشحيم سيارات، دراسة جدوى مغسلة سيارات pdf

مشروع مغسلة سيارات في السعودية




تشير دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في السعودية لكون هذا المشروع يندرج ضمن قائمة المشاريع المدرة للدخل و المطلوبة داخل المملكة، فكما يعلم الجميع فنسبة تملك السيارات في السعودية جد كبيرة، و مع ارتفاع عدد السيارات تتزايد نسبة الإقبال على مجموعة من الخدمات المرتبطة بها، ومن بين هذه الخدمات نجد خدمة غسيل و تنظيف السيارات، كما أن نشاط غسيل السيارات و تنظيفها أخد أشكال و أنواع متعددة، فنجد مغسلة السيارات العادية و مغسلة السيارات الأتوماتيكية و مغسلة السيارات المتنقلة، فما هي إذن خطوات إنشاء و فتح مغسلة سيارات بالسعودية؟ و ماهي مستلزمات مشروع مغسلة سيارات؟ و ما هي شروط و إجراء ات الحصول على ترخيص مغسلة سيارات بالسعودية؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- أنواع مغاسل السيارات في السعودية

- مميزات و عوامل نجاح مغسلة سيارات

- دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في السعودية

- مستلزمات و معدات مشروع مغسلة سيارات

- شروط و ترخيص مغسلة سيارات في السعودية

 

أنواع و فئات مغاسل السيارات في السعودية


يتخذ مشروع مغسلة سيارات في السعودية أشكال متنوعة، تختلف من حيث الشكل و المساحة، وكذا من حيث المعدات و اللوازم المستعملة، فنجد ثلاث أصناف رئيسية لمشروع غسيل و تشحيم السيارات وهي:


مغسلة سيارات عادية:


وهي مغسلة السيارات الأكثر شيوعا في المملكة، و هذا النوع من المغاسل يعتمد على معدات و أدوات يدوية تقتضي بالضرورة التوفر على أكثر من عامل من أجل القيام بمهمة غسل و تنظيف السيارة، ميزة هذا النوع من مغاسل السيارات هو سهولة تنفيذه و تكلفته المنخفضة.


مغسلة سيارات أوتوماتيكية:


وهي مغسلة سيارات حديثة و جد متطورة، بحيث أن غسيل وتنظيف السيارات في المغسلة الاتوماتيكية يتم بشكل آلي، وهناك عدة أنواع من مغاسل السيارت الاتوماتيكية منها المزودة بفرش إسفنجية و منها من يعمل بدون لمس و لا فرش و مزود بنظام 360 درجة، ، وذلك بالاعتماد على تكنولوجيا متطورة و نظام غسل آلي و مبتكر، و من مميزات مغسلة السيارات الاتوماتيكية: الجودة و السرعة في غسل و تنظيف السيارات، الاقتصاد في استهلاك الماء و مواد التنظيف و التلميع، سهولة الاستخدام و عمالة أقل فموظف واحد قد يفي بالغرض، تقنية عالية في غسل و تجفيف السيارة و بالتالي الحفاظ على طلاء السيارة و حمايتها من الخدوش، بالإضافة لمزايا أخرى من قبيل التصميم الأنيق و الشكل الجذاب.


مغسلة السيارات المتنقلة:


وهذا النوع من المغاسل يعتمد على تجهيز عربة بمعدات غسيل و تنظيف السيارات، و تقديم الخدمات بشكل متنقل، من مميزات هذا النوع من مغاسل السيارات هو التكلفة المنخفضة مقارنة مع مغسلة السيارات الثابتة و مغسلة السيارات الأوتوماتيكية، فأنت لست بحاجة إلى شراء أو تأجير محل و تجهيزه، كما أن عامل التنقل يمنحك ميزة استهداف العملاء، فأنت من سيبحث عن الزبناء و ليس العكس.

 

مميزات و عوامل نجاح مغسلة سيارات


مميزات مشروع مغسلة سيارات في السعودية


لعل أهم ما يدفع الأشخاص في إنشاء مشروع معين هو مميزاته و حجم الربح فيه، و مشروع مغسلة السيارات يمتاز بدوره بمجموعة من المميزات و الخصائص التي تجعله محط أنظار المستثمرين، و فيما يلي أبرز مميزاته:


- مشروع مغسلة السيارات يندرج ضمن فئة المشاريع اليسيرة، لا من حيث تكلفة إنشائه ولا من حيث تسييره .


- الخدمات المقدمة من طرف مغسلة السيارات تعرف طلبا كبيرا و متناميا سنة بعد أخرى.


- أرباح مشروع مغسلة سيارات كبيرة و جد محفزة.


- مشروع غسيل السيارات و تنظيفها يتمتع بقابلية التطوير باستمرار مع إمكانية الاستفادة من التكنولوجيا و المعدات الحديثة، مما يساهم في ترشيد النفقات و الرفع من المداخيل.


- مشروع مغسلة سيارات لا يحتاج لعمالة كبيرة، يكفي الإقتصار على بضع أفراد فقط.


- التسويق لمشروع مغسلة سيارات لا يتطلب تكلفة كبيرة.


- شدة المنافسة في مجال غسيل و تشحيم السيارات لم تصل بعد لذروتها، على عكس بعد المجالات التي تعرف منافسة قوية و شرسة.


عوامل نجاح مشروع مغسلة السيارات


نجاح مشروع مغسلة سيارات في السعودية لا يأتي بالصدفة، بل نتاج مجموعة من العوامل، أبرزها التخطيط الجيد للمشروع و التنفيذ المحكم، بالإضافة للتسويق الجيد، و فيما يلي بعض النصائح لضمان نجاح مغسلة السيارات:


- اختيار موقع مناسب: فمكان تواجد مغسلة السيارات يشكل نسبة كبيرة في نجاح المشروع من عدمه، لذا احرص على اختيار الموقع بعناية مع ضرورة ملائمته لطبيعة النشاط، هذا دون إغفال عامل الولوجية، فينبغي أن تكون كل الطرق و المداخل و المخارج المؤدية للمغسلة معبدة و سهلة الولوج.


- مساحة مغسلة السيارات: احرص على أن تكون مساحة مغسلة السيارات كبيرة بما يكفي لاستيعاب سيارتين على الأقل، مع توفير موقف يستوعب كذلك سيارتين كحد أدنى.


- جودة التجهيزات: فمعدات و تجهيزات مغاسل السيارات جد متنوعة و تختلف تكلفتها و جودتها، لذا احرص على تجهيز مغسلة السيارات خاصتك بمعدات و تجهيزات ذات جودة عالية مع مراعاة إمكانية صيانتها و توفر قطع الغيار.


- جودة الخدمات المقدمة: احرص على تقديم خدمات جيدة و متقنة، فكسب زبناء دائمين يقتضي بالضرورة كسب رضاهم، و هذا لن يتأتى إلا بتوفير خدمات جيدة و متقنة.


- السرعة في إنجاز المهام: فالزبون عادة ما يكون على عجلة من أمره، و الانتظار لمدة طويلة قد يجعله ينصرف و لا يعود مرة أخرى، لذا احرص على إنجاز المهام في أسرع وقت ممكن و بإتقان و أفضل جودة.


- أثمنة في المتناول: فبالإضافة لعامل الجودة و السرعة في تقديم الخدمات، يميل الزبون أيضا للأثمنة المغرية، لذا احرص على وضع أثمنة تنافسية و تقديم خصومات للعملاء المتكررين، مع إمكانية توفير اشتراكات سنوية تضم باقة من الخدمات من غسيل و تنظيف السيارة، تشحيم و تغيير الزيوت، تلميع السيارة... وغيرها من الخدمات.


- توفير طرق دفع متعددة: فجل العملاء في وقتنا الراهن أصبحوا يميلون للدفع بواسطة البطائق الائتمانية الإلكترونية أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية عوض الدفع نقدا.


- نقل نشاطك لعالم الويب: وذلك عبر إنشاء موقع أو تطبيق لمغسلة السيارات، وهذا سيساعدك على تنظيم عملية الحجز و الاستعلام، وسيساعدك أيضا في عملية التسويق عبر إنشاء حملات إعلانية مستهدفة.


- التسويق الجيد لمغسلة السيارات: وهذا إما عن طريق حملات إعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي و محركات البحث في الويب كما ذكرنا أعلاه، أو عن طريق حملات إعلانية مباشرة في محيط تواجد مغسلة السيارات.


دراسة جدوى مشروع مغسلة السيارات


لضمان نجاح مشروع مغسلة سيارات في السعودية ينبغي عليك عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، و وجب أن تتضمن كل الجوانب الفنية و التقنية و المالية للمشروع، و فيما يلي أهم خطوات إعداد دراسة جدوى مغسلة السيارات:


- وصف المشروع: بحيث ينبغي عليك وصف مشروع مغسلة السيارات بدقة و تحديد نوع الخدمات التي ستقدمها مثل غسل و تنظيف السيارات، تشحيم و تغيير الزيوت، غسل الزرابي و المفروشات...


- تحديد موقع إنشاء مغسلة السيارات.


- تحديد العملاء المحتملين لمشروع مغسلة السيارات.


- دراسة السوق: عن طريق تحديد نسبة العرض و حجم الطلب و قوة المنافسة.


- عمل دراسة تقنية لمشروع مغسلة السيارات: و تتضمن المساحة اللازمة لمغسلة السيارات و كم تكلفة تجهيزها، وكم ستحتاج من أجهزة و معدات غسيل السيارات، و المواد الخام من منظفات و ملمعات و زيوت... بالإضافة للعمالة اللازمة و الإكسسوارات و الديكور.


- دراسة مالية لمشروع مغسلة السيارات: و ذلك من خلال تحديد حجم الإيرادات المتوقعة للمشروع على مدى السنة الأولى و الثانية و الثالثة... وكذا تحديد حجم المصاريف لكل سنة، و تضم المصاريف كل من الإيجار، فواتير الماء و الكهرباء، فواتير الهاتف و الإنترنت، أجور العمال، صيانة المعدات، المواد الأولية، الضرائب و الرسوم... بعد هذا تقوم بطرح مجموع المصاريف من مجموع الإيرادات لتحصل على صافي الربح السنوي المتوقع.


- تحديد التكلفة الاستثمارية: و يجب أن تتضمن كل من تكلفة الإنشاء و التجهيز، تكلفة المعدات و التجهيزات، تكلفة المواد الأولية، و غيرها من التكاليف الجانبية.


- تحديد خطة التمويل: و تعتبر هذه المرحلة هي الأخيرة في إعداد دراسة جدوى مغسلة السيارات، بحيث ينبغي عليك تحديد الطريقة التي ستمول بها مشروعك (موارد خاصة، قروض بنكية، مساهمة شركاء...).

 

مستلزمات و معدات مشروع مغسلة سيارات


لإنشاء و فتح مغسلة سيارات في السعودية فأنت بحاجة لتجهيز مغسلة السيارات بمجموعة من المعدات و المستلزمات، ويعتبر شكل مغسلة السيارات الذي ترغب في إنشائه هو المحدد الرئيسي لنوع و عدد التجهيزات التي ستحتاجها، فمغسلة السيارات الاتوماتيكية مثلا تعفيك من مجموعة من المعدات فهي تتوفر على كل ما يلزم لغسل وتنظيف السيارات، و مغسلة السيارات المتنقلة تحتاج لمعدات تتلاءم و طبيعة النشاط المتنقل، لكن عموما تجهيزات مغسلة السيارات العادية تتمثل فيما يلي:

- مضخة ضغط مياه؛

- مضخة ضغط هواء؛

- مكنسة كهربائية؛

- آلة غسل بالبخار؛

- آلة تجفيف؛

- رافعة أو كريك؛

- جهاز شفط الزيوت؛

- عدة مفكات البراغي؛

- مواد التنظيف و التلميع؛

- زيوت السيارات؛

- معطرات، مناديل و فوط و علب محارم... وغيرها.

 

شروط و ترخيص مغسلة سيارات في السعودية


شروط فتح مغسلة سيارات في السعودية


- أن يكون موقع مغسلة السيارات داخل مراكز الخدمة أو داخل مراكز الصيانة المتخصصة حسب المخططات المعتمدة من البلدية.


- أن لا تقل مساحة مغسلة السيارات عن 100م2 في مباني مراكز الصيانة المتخصصة ولا تقل عن 30م2 في مراكز الخدمة.


- توفير مواقف سيارات كافية بمعدل سيارة لكل 50م2 من مساحة المبنى بحد أدنى موقفين


- الحصول على السجل التجاري


- الحصول على موافقة الدفاع المدني لتوفير كافة مستلزمات الأمن و السلامة.


ترخيص مشروع غسيل و تشحيم السيارات


- تقديم طلب إنشاء مشروع مغسلة سيارات للبلدية المختصة.


- صورة من صك الملكية أو عقد الإيجار ساري المفعول لا تقل مدته عن 6 أشهر.


- السجل التجاري و رخصة البناء إضافة إلى شهادة اكتمال البناء.


- رسم كروكي لموقع المحل.


- الحصول على موافقة الدفاع المدني لتوفير كافة مستلزمات الأمن و السلامة.


- صورة اللوحة الدعائية لمغسلة السيارات.


- صور داخلية و خارجية لمغسلة السيارات توضح استعداد الموقع للنشاط.


- بعد التأكد من استيفاء الشروط اللازمة و إعداد تقرير بذلك بواسطة مراقب البلدية و استيفاء رسوم الرخصة و رسوم اللوحات يتم إصدار الرخصة المهنية لمزاولة النشاط.


ملاحظة: لتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص الأنشطة التجارية و المهنية تم إنشاء بوابة إلكترونية تتيح إمكانية إصدار التراخيص بشكل إلكتروني، لذلك لا تتردد في زيارة بوابة النفاذ الموحد و التأكد من إدراج نشاط غسيل و تشحيم السيارات ضمن قائمة الأنشطة التي يمكن إصدار ترخيص لها بشكل إلكتروني. 

 

شاهد أيضا:

- مشروع سوبر ماركت في السعودية

- مشروع تأجير السيارات في السعودية

- مشروع كوفي شوب متنقل في السعودية


و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمشروع مغسلة سيارات في السعودية و مستلزماته، و شروط الحصول على ترخيص مغسلة سيارات بالسعودية، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات