حبة البركة أو الحبة السوداء و فوائدها العجيبة

 

حبة البركة و فوائدها، الحبة السوداء و فوائدها، فوائد حبة البركة، فوائد الحبة السوداء، استخدامات الحبة السوداء، ماهي حبة البركة، ماهي الحبة السوداء، فوائد حبة البركة على الجسم، الكمون الأسود، الشونيز المزروع، الكزبرة الرومانية، الكراوية السوداء، القزحة، شونياز، السانوج ,fawa2id habat albaraka,habat albaraka, alhaba sawdae, al7aba sawda,

فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة




تتعدد أسماء حبة البركة أو الحبة السوداء كما تتعدد فوائدها، فمن بين الأسماء الأخرى لها نجد الكمون الأسود، الشونيز المزروع، الكزبرة الرومانية، الكراوية السوداء، القزحة، شونياز... أما إسمها العلمي فهو نيكيلا ساتيفا، و تشتهر الحبة السوداء أو حبة البركة بفوائدها العديدة و استخداماتها المتنوعة، فما هي الحبة السوداء و ما هي مكوناتها ؟ و ما هي فوائدها و استخداماتها؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- ما هي حبة البركة أو الحبة السوداء؟

- ما هي مكونات الحبة السوداء؟

- ما هي فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة؟


ما هي حبة البركة أو الحبة السوداء:



حبة البركة أو الحبة السوداء هي نوع من أنواع النباتات، يندرج ضمن فصيلة الحوذانيات جنس الشونيز، تنمو إلى ما يناهز 30 سم بأوراق دقيقة وأزهار زرقاء إلى رمادية اللون، تنتج بذورا صغيرة سوداء مسننة هي المعروفة بإسم الحبة السوداء أو حبة البركة.

تنمو حبة البركة في مناطق عدة حول العالم أبرزها دول شبه الجزيرة العربية و الشرق الأوسط و دول المغرب العربي و حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها تزرع أيضا في عديد الدول الآسيوية كباكستان و الهند و إيران.

و يعود أول استخدام لحبة البركة إلى قرون خلت، فقد عثر عليها في قبر الفرعون توت عنخ آمون، كما وردت الكثير من الإشارات إليها في كتب الطب القديمة سواء العربية أو الإغريقية، و وصفوها كعلاج فعال لمجموعة من الأمراض كالصداع و نزلة البرد و الزكام و آلام الأسنان و الجهاز الهضمي و غيرها من الأمراض.

كما وردت إشارة للحبة السوداء في حديث صحيح عن الرسول صل الله عليه و سلم ، فَعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: (في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام). قال ابن شهاب: والسام الموت.


ما هي مكونات الحبة السوداء:



تحتوي حبة البركة أو الحبة السوداء على مجموعة من المكونات وهي كالتالي:

👈 حوالي %40 من الكاربوهيدرات.

👈 حوالي %20 من البروتينات.

👈 حوالي %35 من الأحماض الدهنية و الزيوت النباتية.

👈 العديد من الفيتامينات كالفيتامين (A) و (B) و (B2) و (C).

👈 العديد من المعادن: كالكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.


ما هي فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة



تتميز الحبة السوداء بمنافعها الكثيرة و استخداماتها المتنوعة، فبالإضافة لإستعمالها في الطبخ كأحد التوابل و المنسمات فهي أيضا تستخدم في المجال الطبي و العلاجي، فحبة البركة تعتبر علاجا جيدا و فعالا لمجموعة من الأمراض أبرزها:

علاج السعال و الربو: و ذلك لإحتواء زيت الحبة السوداء على مركب الثيموكينون الذي يساعد في توسيع الرغامى والقصبات الهوائية.


علاج الكولسترول: فقد أثبتت مجموعة من الدراسات أن زيت الحبة السوداء يساعد بشكل فعال في تخفيض مستوى الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية بنسب تصل إلى حوالي %25.


علاج ضغط الدم: ففي أبحاث أجريت سنة 2000 بالمغرب، توصل الباحثون إلى أن خلاصة الحبة السوداء لها تأثير جد كبير في خفض معدل ضغط الدم الوسطي بمقدار يصل إلى %22 .


علاج الملاريا: حيث أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت سنة 2007 بماليزيا بأن للحبة السوداء قوة و فاعلية كبيرة في علاج الملاريا و الوقاية منه.


علاج الالتهابات و محاربة الجراثيم: وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة مما يجعلها قادرة على محاربة الجراثيم و تقوية المناعة.


علاج الكبد و حمايته من التسممات: حيث أجريت العديد من الدراسات أبرزها التجارب بجامعة الملك فيصل في الدمام و التي خلصت إلى فعالية الحبة السوداء في علاج الكبد و حمايته من التسممات.


علاج داء السكري: حيث أكدت الدراسات العلمية التي أجريت بجامعة يوزنكويل في تركيا أن لزيت الحبة السوداء فعالية كبيرة في خفض مستوى السكر في الدم وزيادة مستوى الأنسولين، كما يساهم أيضا في تنشيط خلايا بيتا و تكاثرها في البنكرياس، و قد أثبتت دراسات يابانية هي الأخرى نفس النتائج.


علاج الأمراض التحسسية: فقد أثبتت التجارب و الدراسات العلمية التي أجريت بجامعة شاريت بألمانيا أن زيت الحبة السوداء جد فعال في علاج إلتهابات الأنف التحسسية و مرض الربو و الأكزيما التحسسية.


حماية القلب و الشرايين : حيث أثبتت الدراسات التي أجريت بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية على أن الحبة السوداء تحتوي على مادة ثيموكينون وهذا العنصر أثبت فعالية كبيرة في الحد من إرتفاع مادة الهوموسيستين في الدم و التي يسبب ارتفاعها أمراض القلب و الشرايين.


علاج آلام المفاصل و تخفيف الروماتيزم: ففي دراسة أخرى بجامعة آغا خان في باكستان، أظهرت النتائج المخبرية أن خلاصة الحبة السوداء تقوم بتخفيف إلتهابات المفاصل و الروماتيزم وذلك بتثبيت إنتاج أكسيد النتريك الذي يلعب دورا أساسيا في العملية الالتهابية.


زيادة نمو الشعر و تعزيز كثافته: حيث أثبت زيت الحبة السوداء فعالية كبيرة تعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه و تحفيز نموه و كثافته.


العناية بصحة البشرة: نظرا لإحتواء الحبة السوداء على الأحماض الدهنية و مضادات الأكسدة فهو يساعد على علاج البشرة الجافة و يقضي على حب الشباب و يحارب التجاعيد.

 

شاهد أيضا:

- دواء الباراسيتامول: إستعمالاته، مخاطره و قواعد الإستعمال الجيد والآمن له

- ارتفاع الكولسترول: أسبابه و أنواعه و طرق علاجه

- علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

 

و هكذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا و الذي خصصناه لحبة البركة أو الحبة السوداء و فوائدها على صحة الجسم، نتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات