أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

دواء الباراسيتامول: إستعمالاته، مخاطره و قواعد الإستعمال الجيد والآمن له

 

ما هو دواء الباراسيتامول، طريقة تناول الباراسيتامول، مخاطر الإستعمال المفرط للباراسيتامول، قواعد الإستعمال الجيد والآمن للباراسيتامول، باراسيتامول، دواء مسكن للألم و الحمى و خافض للحرارة، شكل الباراسيتامول، أنواع الباراسيتامول، الجرعات اليومية للباراسيتامول، استعمالات الباراسيتامول، دواعي استعمال الباراسيتامول، Paracetamol

دواء الباراسيتامول - Paracetamol




يعتبر الباراسيتامول من بين أكثر المسكنات إنتشارا حول العالم، خاصة و أنه متاح في الصيدليات بدون وصفة طبية، و يعرف الباراسيتامول أيضا بإسم الأسيتامينوفين، و يعود أول إستخدام رسمي لهذا الدواء إلى سنة 1956 بالمملكة المتحدة تحت إسم بانادول. فما هو دواء الباراسيتامول؟ و ما هي طريقة تناول الباراسيتامول؟ و ما هي مخاطر الإستعمال المفرط للباراسيتامول؟ و ماهي قواعد الإستعمال الجيد والآمن للباراسيتامول؟ فتابعوا معنا
.

محتويات الموضوع:

- ما هو دواء الباراسيتامول؟

- طريقة تناول الباراسيتامول؟

- مخاطر الإستعمال المفرط للباراسيتامول؟

- قواعد الإستعمال الجيد والآمن للباراسيتامول؟ 

 

ما هو دواء الباراسيتامول؟


الباراسيتامول (Paracétamol) مادة فاعلة تدخل في تركيبة العديد من الأدوية المسكنة للألم، والخافضة للحرارة (ضد الحمى) الأكثر استعمالا في العالم منذ الخمسينيات، يستعمل في علاج الأشكال الخفيفة والمعتدلة من الألم و/أو علاج الحمى عند الرضع والأطفال والبالغين، وكذا عند النساء الحوامل والمرضعات.


طريقة تناول الباراسيتامول؟


يوجد دواء الباراسيتامول على عديد الأشكال فنجده على شكل أقراص أو قطرات أو محلول أو تحاميل أو كبسولات، و طريقة إستعمال الباراسيتامول هي بأخذ جرعة منه على رأس كل أربع أو ست ساعات، على ألا تتجاوز الجرعات أربع غرامات في اليوم للبالغين، أما بالنسبة للأطفال فالجرعات تعطى على حسب وزن الطفل بحيث لكل كيلوغرام من الوزن تقابله 10 إلى 15 ميليغرام من الباراسيتامول. و عادة ما تبدء فعالية الدواء بعد حوالي 15 عشر دقيقة إلى الساعة من تناوله، و تستمر فعاليته لحوالي 6 ساعات.


مخاطر الإستعمال المفرط للباراسيتامول؟


على الرغم من كون دواء الباراسيتامول آمن ولا يشكل أي خطر على صحة الإنسان عند احترام الجرعات العلاجية منه، إلا أنه قد يكون ساما للكبد عند تناوله على المدى الطويل وبجرعات عالية. وقد تزيد بعض العوامل من خطر تسمم الكبد بالباراسيتامول و أبرزها:

👈 وجود حالة إصابة سابقة بأمراض الكبد؛

👈 سوء التغذية؛

👈 جفاف الجسم؛

👈 الفشل الكلوي؛

 

شاهد أيضا:

- فقر الدم : أعراضه، أسبابه، علاجه و سبل الوقاية منه

- مرض البواسير : أسبابه و أعراضه و طرق علاجه

- علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا



قواعد الإستعمال الجيد والآمن للباراسيتامول؟



في جل الدول يمكن صرف أدوية الباراسيتامول في الصيدليات بوجود وصفة طبية أو بدونها بعد استشارة الصيدلي؛ لهذا فإنه من المهم عند استعمال الأدوية المحتوية على الباراسيتامول لوحده أو مع مواد فاعلة أخرى الإلتزام و التقيد بالقواعد التالية:

👈 إذا كنتم مصابين بمرض بالكبد، يمنع عليكم تناول الباراسيتامول دون استشارة الطبيب المعالج؛

👈 احرصوا على عدم تجاوز الجرعات المشار إليها في نشرات الأدوية؛

👈 عند أخذ الدواء، من الضروري احترام فاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعة و الأخرى (وعند الأطفال إلى 6 ساعات)؛

👈 في حالة تناولكم لدواء آخر، تأكدوا من عدم احتوائه على الباراسيتامول واحرصوا على عدم تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية من هذه المادة؛

👈 في حالة تجاوز الحد الأقصى للجرعات اليومية من الباراسيتامول، يجب الاتصال فورا بالطبيب المعالج أو بالصيدلي؛

👈 يجب أن يكون العلاج بالباراسيتامول لأقصر فترة ممكنة، وفي حالة استمرار الأعراض يجب استشارة الطبيب المعالج؛


و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لدواء الباراسيتامول و استعمالاته، وكذا طريقة تناول الباراسيتامول و مخاطره، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات