مرض البواسير - أسبابه و أعراضه و طرق علاجه

بواسير خارجية، بواسير داخلية،علاج مرض البواسير بالاعشاب، البواسير بالصور الحقيقية، أعراض البواسير عند النساء، أعراض البواسير الداخلية، هل البواسير الخارجية خطيرة، علاج البواسير الداخلية في المنزل، كيف تختفي البواسير الخارجية، علاج البواسير الخارجية المتجلطة، مدة علاج البواسير الخارجية، بواسير الحمل، كيف تروح البواسير الخارجية.

علاج مرض البواسير



يعتبر مرض البواسير واحداً من بين أقدم الأمراض عبر التاريخ، حيث وردت أول إشارة لهذا المرض قبل 1700 سنة من الميلاد، كما أن مرض البواسير في وقتنا الراهن يعتبر أحد أكثر الأمراض شيوعا بين الناس، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أزيد من نصف سكان العالم يعانون من البواسير في فترة ما من حياتهم؛ فما هو مرض البواسير ؟ و ما هي أعراض البواسير و أسباب البواسير و ما هي طرق علاج البواسير؟ فتابعوا معنا.


محتويات الموضوع:



تعريف مرض البواسير:


مرض البواسير هو عبارة عن أوعية دموية منتفخة و بارزة في فتحة القناة الشرجية و في أسفل المستقيم، و يكون ذلك بسبب الضغط الكبير على الأوعية الدموية أو بسبب المجهود الكبير الذي يكون أثناء عمل الأمعاء.


أنواع مرض البواسير:


ينقسم مرض البواسير إلى صنفين أو نوعين: بواسير داخلية و بواسير خارجية.

1- البواسير الداخلية:

البواسير الداخلية: تتواجد غالبا داخل المستقيم فوق الخط المسنن وتكون مغطاة بـنسيج طلائي عمادي لذلك يصعب مشاهدتها من الفتحة الشرجية، كما أنها لا تتوفر على مستقبلات حسية لذلك لا تولد الإحساس بالألم.


2- البواسير الخارجية:

البواسير الخارجية: تتواجد على فتحة الشرج تحت الخط المسنن، وتكون مغطاة بـنسيج طلائي شرجي و بطبقة جلدية، لذلك فهي حساسة للألم و الحرارة. وغالبا ما ترى على شكل كتل بجانب فتحة الشرج.


أسباب البواسير:


يبقى السبب الرئيسي لظهور البواسير غير معروف، إلا أن هنالك مجموعة من العوامل قد تساهم بشكل فعال في ظهور مرض البواسير و هي كالآتي:

  1. ⧫ عدم انتظام حركة الأمعاء؛
  2. الإمساك أو الإسهال بصفة متكررة أو مزمنة؛
  3. حمية غذائية قليلة الألياف؛
  4. السمنة؛
  5. الجلوس لفترات طويلة؛
  6. الحمل و زيادة الضغط داخل البطن؛
  7. ممارسة الجنس من الدبر؛
  8. عوامل وراثية؛
  9. السعال المزمن؛
  10. عدم وجود صمامات في أوردة البواسير؛
  11. عدم ممارسة الرياضة؛


أعراض البواسير:


تختلف أعراض البواسير بين أعراض البواسير الداخلية و أعراض البواسير الخارجية ، وقد يحدت أن يصاب الشخص المريض بهما معا. و فيما يلي أهم الأعراض التي تظهر حال الإصابة بالبواسير:

أعراض البواسير الداخلية:

  1. نزيف دموي مع البراز؛
  2. إفرازات مُخاطية؛
  3. تدلي كتل من فتحة الشرج؛
  4. اهتياج مع حكة و ألم؛
  5. تسرب البراز؛

أعراض البواسير الخارجية:

  1. انتفاخ حول فتحة الشرج؛
  2. ظهور كتل متخثرة بجانب فتحة الشرج؛
  3. حكة و تهيج و التهاب؛
  4. نزيف؛
  5. ألم شديد و عدم الإرتياح؛


طرق علاج البواسير:


الأدوية : هنالك العديد من الأدوية لعلاج البواسير سواء الداخلية أو الخارجية، فنجد منها أقراص للبلع أو تحاميل أومرهمات، كلها تحتوي على مكونات من شأنها تسكين الألم و تضييق الأوعية.


علاج البواسير بالشريط المطاطي: تعتمد هذه التقنية على وضع شريط مطاطي حول البواسير الداخلية لمنع تدفق الدم إليها، لتسقط خلال أسبوع واحد فقط.

 

المعالجة بالتصليب: تعتمد هذه التقنية العلاجية على حقن محلول كيميائي مثل الفينول في أنسجة البواسير مما يتسبب في تداعي جدران الوريد وانهيارها وذبول البواسير.


علاج البواسير بالتخثر: تعتمد هذه التقنية على استخدام الأشعة تحت الحمراء أو الليزر أو الكي الكهربائي، الشيء الذي من شأنه أن يصلب الباسور الداخلي إلى أن يذبله. وتجدر الإشارة إلى ن هذه التقنية لها بعض الآثار الجانبية.


التدخل الجراحي: في حال فشل الأدوية و التقنيات العلاجية السابقة يأتي دور الجراحة عن طريق استئصال البواسير أو عن طريق تقصير البواسير أو ما يعرف أيضا باسم تثبيت البواسير بالتدبيس. 


شاهد أيضا:

- ما هو داء السكري و ما هي أنواعه و أعراضه وسبل الوقاية منه


- مرض ارتفاع ضغط الدم أسبابه و أعراضه و سبل الوقاية منه 

- حبة البركة أو الحبة السوداء و فوائدها العجيبة

نصائح و إرشادات للوقاية من البواسير:

 
للوقاية من البواسير و كذا التخفيف من حدتها، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من البواسير باتباع النصائح و الإرشادات التالية:
  • الإكثار من تناول السوائل؛ 
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة؛ 
  • تناول أطعمة غنية بالألياف؛ 
  • عدم الوقوف والجلوس لفترات زمنية طويلة؛ 
  • عدم تأخير موعد التبرز وقضاء حاجتك فور الإحساس بالامتلاء؛ 
  • عدم إطالة مدة التبرز؛ 
  • عدم ممارسة الجنس الشرجي؛
  • ممارسة الرياضة؛
و بهذا زوار و متابعي موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمرض البواسير و أسبابه و كذا أعراض البواسير و طرق علاجها، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات