أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

دعاء يوم الجمعة: فضله وأفضل الأدعية وساعة الإستجابة

 

دعاء يوم الجمعة، دعاء يوم الجمعه، دعاء يوم الجمعة قصير، دعاء يوم الجمعة المستجاب، دعاء يوم الجمعة يريح القلب، دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق، دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، دعاء يوم الجمعة المباركة، افضل دعاء يوم الجمعه، دعاء يوم الجمعة للميت، دعاء يوم الجمعة للاحبه، أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب ابن باز، دعاء يوم الجمعه في رمضان، دعاء يوم الجمعة مكتوب، دعاء يوم الجمعة لأعز الناس، دعاء يوم الجمعة في رمضان، دعاء يوم الجمعه اخر ساعه، صور دعاء يوم الجمعه،,doaa jomo3a, douaa jomo3a, douaa yawm jomo3a, do3ae yawm aljomo3a

دعاء يوم الجمعة



يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو عيد المسلمين الأسبوعي، وفيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومن المستحب أن يحرص المسلم على الدعاء في هذا اليوم، وأن يسأل الله تعالى من خيري الدنيا والآخرة.

فضل دعاء يوم الجمعة:


ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وأن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، كما في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا أعطاه إياه".

وجاء في الحديث الآخر الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا أعطاه إياه، وذلك بعد العصر إلى أذان المغرب".

ساعة الاستجابة في يوم الجمعة:


اختلف العلماء في تحديد ساعة الإستجابة في يوم الجمعة على قولان، الأول : أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة. أما القول الثانى وهو أرجح القولين: فهي ساعة محددة، تبدأ بعد صلاة العصر وتنتهي عند أذان المغرب. وذهب بعض العلماء إلى أن هذه الساعة هي آخر ساعة من يوم الجمعة، أي قبل أذان المغرب بساعة تقريباً؛وحجة هذا القول ما رواه أحمد في مسنده عن أَبي سعيد الخدرِيِّ وأبي هريرة أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ).

أفضل الأدعية في ساعة الإستجابة:


ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها يوم الجمعة، ومن أفضل هذه الأدعية:

**اللهم إني أسألك في هذا اليوم العتيق من خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، وأعوذ بك من شر ما قضيت، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك أن تقضي حاجتي، وتغفر لي ذنبي، وتستر عليّ عيبي، وتتوب عليّ، وتهديني، وتصلح لي ديني، وتحفظ لي ديني ودنياي، وترزقني من حيث لا أحتسب، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى من الجنة، برحمتك يا أرحم الراحمين".

**اللهم إني أسألك باسمك العظيم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني رزقاً حلالاً طيباً، وأن تيسّر لي أمري، وتجعلني من عبادك الصالحين".

**اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن ترحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

أفضل الأدعية في يوم الجمعة:


**اللهم اسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وان تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر امرنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد".

**اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم، يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن".

**يا رب افتح بصيرة أهلي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل الإيمان والطاعة مُبتغاهم في الدنيا والآخرة".

دعاء يوم الجمعة قصير


**رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا".

**رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ".

**رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا".

**رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ".

**رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.. رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا".

**فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ".

**رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

**رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا".

**رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا".

**رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".


فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:


ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة عليه يوم الجمعة تعدل أجر حجة أو عمرة، كما في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى عليّ في يوم الجمعة مائة مرة، صلى الله عليه ألف صلاة، ومحى عنه ألف خطيئة، ورفع له ألف درجة".

شاهد أيضا:

- دعاء الميت مكتوب كامل

- دعاء الرزق و الفرج وتيسير الأمور

- اذكار المساء كاملة

خاتمة :

ختاماً، ينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء في يوم الجمعة، وأن يسأل الله تعالى من خيري الدنيا والآخرة، وأن يكثر من الدعاء بتلك الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلعل الله تعالى يتقبل دعائه ويقضي حوائجه.

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، والذي خصصناه لدعاء يوم الجمعة، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات