كيفية إنشاء مقاولة / مقاولة ذاتية و الاستفادة من دعم انطلاقة

 

كيفية إنشاء مقاولة، كيفية إنشاء شركة، كيفية إنشاء مقاولة ذاتية، تأسيس مقاولة، تأسيس شركة، كيفية الحصول على الدعم و التمويل، شروط الإسفادة من برنامج انطلاقة، شروط إنشاء مقاولة، طريقة إنشاء مقاولة، طريقة إنشاء شركة، كيفية تمويل الشركة، إنشاء شركة بالمغرب، إنشاء مقاولة بالمغرب، مقاولة ذاتية، كيفية إنشاء مقاولة صغرى بالمغرب، كيفية إنشاء مقاولة ذاتية في المغرب، انشاء مقاولة صغرى، كيفية انشاء مقاولة، كيفية إنشاء مقاولة في المغرب، مقاولة صغرى، إنشاء مقاولة بالمغرب، إنشاء مقاولة ذاتية، انشاء مقاولة ذاتية، مراحل إنشاء مقاولة، كيفية انشاء شركة بالمغرب،

كيفية إنشاء مقاولة في المغرب




يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية إنشاء مقاولة بالمغرب أو مقاولة صغرى / مقاولة ذاتية، فالمقاولة تعتبر ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني، و ذلك راجع لرقم المعاملات الهائل الذي تحققه المقاولات في مختلف المجالات، بالإضافة لحجم فرص الشغل الكبير الذي توفره المقاولات، الشيء الذي جعل الدولة تشجع الشباب الطموح الحامل لفكرة مشروع على إنشاء مقاولتهم الخاصة، و كذا الحصول على الدعم اللازم لتنفيذ المشروع و وضعه في السكة الصحيحة. فما هي شروط و كيفية إنشاء مقاولة أو مقاولة ذاتية؟ و ما هي شروط الاستفادة من البرنامج الحكومي لدعم و وتمويل المقاولات؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- كيفية إنشاء مقاولة ذاتية

- كيفية إنشاء مقاولة

- كيفية الحصول على دعم و تمويل للمقاولة


كيفية إنشاء مقاولة ذاتية


إنشاء مقاولة بالمغرب يأطره القانون في نظامين أساسيين، وهما نظام المقاول الذاتي و نظام المقاولات، و هنالك فروقات عديدة بينهما، فالمقصود بالمقاول الذاتي هو كل شخص ذاتي يزاول بصفة فردية نشاطا صناعيا أو تجاريا أو حرفيا أو يقدم خدمات، لا يتجاوز رقم أعماله السنوي المحصل عليه: 500.000 درهم بالنسبة للأنشطة الصناعية و التجارية والحرفية، و 200.000 درهم بالنسبة لأنشطة الخدماتية.


مميزات نظام المقاول الذاتي:


- إنشاء مقاولة ذاتية بكل سهولة من خلال اعتماد إجراءات مبسطة سواء في الإنشاء أو الإغلاق.

- الإعفاء من إلزامية التقييد في السجل التجاري.

- الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة (المقاول الذاتي يوجد خارج نطاق الضريبة على القيمة المضافة).

- ضريبة مبسطة: %1 من رقم الأعمال المحصل عليه بالنسبة للأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية، و%2 من رقم الأعمال المحصل عليه بالنسبة لمقدمي الخدمات.

- إمكانية إصدار فواتير.

- إمكانية توطين النشاط في محل السكنى.

- لا يمكن بأي حال من الأحوال الحجز على محل السكنى الرئيسي.


شروط الحصول على صفة مقاول ذاتي:


- أن يكون الشخص مغربي أو أجنبي مقيم بالمغرب حاصل على بطاقة الإقامة.

- أن يزاول بصفة فردية نشاطا صناعيا، تجاريا أو حرفيا أو تقديم خدمات مدرج ضمن لائحة الأنشطة الممكنة.

- ألا يتجاوز رقم الأعمال السقف المسموح به (500.000 درهم بالنسبة للأنشطة الصناعية و التجارية والحرفية، و 200.000 درهم بالنسبة لأنشطة الخدماتية).

- ينبغي ممارسة الأنشطة في احترام تام للتشريعات المعمول بها.


مكان وضع طلب الانخراط في نظام المقاول الذاتي:


- بعد توفر الشروط المذكورة أعلاه ينبغي عليك التسجيل بالموقع الإلكتروني للمقاول الذاتي https://ae.gov.ma/ar و استخراج استمارة التسجيل.

- بعد ذلك تتوجه للوكالة البنكية الشريكة (البريد بنك) مصحوبا باستمارة التسجیل المسبق و نسخة من بطاقة التعريف الوطنية و صورة لإكمال طلب تسجيلك.

- المدة الزمنية اللازمة للحصول على بطاقة المقاول الذاتي هي 15 يوما من تاريخ وضع طلب التسجيل.


كيفية إنشاء مقاولة في المغرب


لإنشاء مقاولة بالمغرب فإنه ينبغي عليك القيام بمجموعة من الخطوات و الإجراءات و تتمثل فيما يلي:


1- تحديد اسم للشركة والحصول على الشهادة السلبية


تعتبر شهادة السلبية المحدد الرئيسي لهوية المقاولة، فمن خلالها تحمي الشركة اسمها التجاري و تشهد فيه بعدم و جود شركات أخرى تحمل نفس الإسم، و للحصول على شهادة السلبية ينبغي عليك التقدم بطلب إلى المركز الجهوي للإستثمار مصحوبا بالوثائق التالية:


- بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر.

- طلب يسحب من المركز الجهوي للإستثمار.

- إن كان المستثمر يمثل شخصا آخر ينبغي تقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر.

- رسوم الحصول على هذه الخدمة هي 170 درهما مقسمة كما يلي: 50 درهما للبحث و 100 درهم للشهادة السلبية و 20 درهما لطابع المخالصة.

للإشارة فقط شهادة السلبية إن لم يتم سحبها بعد انصرام أجل 30 يوما على صدورها تعتبر لاغية، كما أنها تعتبر لاغية أيضا إذا لم يتم ايداعها للتقييد فِي السجل التجاري خلال سنة واحدة من تاريخ صدورها.


2- تحديد مقر الشركة أو المقاولة


لتحديد مقر الشركة أو المقاولة فأنت مطالب بالوثائق التالية:

- عقد شراء المقر أو الأصل التجاري.


- 3 نسخ مصادق عليها من عقد إيجار باسم المقاولة أو الشركة.

- شهادة التوطين (سواء كنت شخصا معنويا أو شخصا طبيعيا خاضع للضريبة المهنية) و تعتبر هذه الشاهدة لاغية بعد انصرام مدة 6 أشهر من إصدارها و بالتالي ينبغي التقدم للمحكمة بشهادة جديدة.

3- وضع النظام الأساسي للشركة أو المقاولة


يتم وضع النظام الأساسي للشركة أو المقاولة لدى المكاتب القانونية (محامي، موثق، مستشار قانوني، محاسب...) في شكل عقد موثق أو محرر عرفي.

4- إعداد بيانات الإكتتاب


يقوم المكتتبين بتقديم تعهد بالمساهمة نقدا في رأسمال الشركة عن طريق تحرير و توقيع قسيمات الاكتتاب لدى المكاتب القانونية المختصة (محامي، موثق، مستشار قانوني، محاسب...).

5- تجميد مبلغ رأس المال المدفوع


يهم هذا الإجراء الشركات التجارية، خاصة الشركات المجهولة الاسم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات التوصية البسيطة وشركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم، و يكون ذلك في وكالة بنكية محلية و بحضور جميع المعنيين بالأمر، و عند دفع المبلغ المحرر و تجميده لدى البنك يقوم هذا الأخير بتسليم شهادة تجميد رأس المال للمعنيين بالأمر، و يتعين القيام بهذا الإجراء في أجل ثمانية أيام من تاريخ تسلم الشركة للأموال.

و للإشارة فقط فالمبلغ المجمد يختلف باختلاف نوع الشركة: ففي شركة التوصية بالأسهم و المساهمة البسيطة فالمبلغ المجمد عند الإكتتاب يجب أن يكون كليا، أما في شركة المساهمة و شركة المسؤولية المحدودة فالمبلغ المجمد عند الإكتتاب يجب أن يكون على الأقل ربع رأس مال الشركة، على أن يتم تجميد الباقي في أجل 3 سنوات للأولى و 5 سنوات لثانية.

6- التصريح بالاكتتاب و الدفع


و يكون الإعلان عن الاكتتاب و الدفع على شكل عقد عرفي أو عقد موثق، محرر من طرف مكتب قانوني أو موثق، و يدلى بهذا العقد لدى كتابة الضبط للمحكمة التابعة لها مقر المقاولة أو الشركة و ذلك بعد تقديم شهادة تجميد رأس المال المحرر. 

 

7- إيداع شهادات الإنشاء و البتانتا


ليتم بعدها إيداع شهادات الإنشاء وشكليات التسجيل فِي الإدارة الجهوية للضرائب و الممثلة في المركز الجهوي للاستثمار. تم بعدها التسجيل فِي الضريبة المهنية أو ما يطلق عليه (البتانتا) والتعريفة الضريبية.


8- التقييد فِي السجل التجاري و الإعلان بالجريدة الرسمية


ليأتي الدور بعدها على التقييد فِي السجل التجاري و الانخراط فِي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لنصل بعدها للمرحلة الأخيرة من انشاء شركة أو مقاولة و هي مرحلة الإعلان بجريدة الإعلانات القانونية والجريدة الرسمية.


شروط الإستفادة من دعم المقاولة


يبحث عديد الشباب المغاربة عن كيفية الإستفادة من برنامج انطلاقة، و الاستفادة من قرض دعم المقاولات الصغرى، و قبل الخوض في شروط الإستفادة من قروض دعم المقاولات، وجب التعريف أولا بما هو برنامج انطلاقة و من هي الفئة المستهدفة من هذا البرنامج.


ما هو برنامج انطلاقة:


برنامج انطلاقة هو برنامج ملكي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2019 يهدف إلى دعم وتمويل المقاولات الصغرى و الشباب حاملي المشاريع بشروط جد تفضيلية مع المواكبة و التأطير.

الفئة المستهدفة من برنامج انطلاقة :


الفئة المستهدفة من هذا البرنامج هم كما يلي:

👈 المقاولين الذاتين المسجلون في السجل الوطني.

👈 المقاولين الافراد من الاشخاص الذاتين الذين يتوفرون على صفة مقاول ذاتي.

👈 الشباب حاملي الشهادات المؤهلين وحاملي المشاريع.

👈 المقاولات الصغيرة جدا بما في ذلك التجار.

👈 المقاولين الافراد والمقاولات الصغرى جدا في العامل القروي.

👈 الحرفين.

👈 المقاولات الصغيرة جدا المصدرة.

👈 الفلاحين الافراد والمزارعين.

👈 التعاونيات.

👈 المقاولات الناشئة.

شروط الاستفادة من قروض دعم المقاولات


👈 أن تكون الشركة أو المقاولة صغيرة جدا أو ناشئة.

👈 ألا يتجاوز عمر الشركة أو المقاولة 5 سنوات.

👈 ألا يتجاوز رقم معاملات الشركة أو المقاولة 10 ملايين درهم.

👈 ألا تكون الشركة أوالمقاولة قد سبق و حصلت على قرض استثماري.


كيفية الإستفادة من برنامج انطلاقة لدعم وتمويل المقاولات


للإستفادة من برنامج انطلاقة لدعم وتمويل المقاولات ينبغي عليك التوجه للمركز الجهوي للاستثمار أو للبنوك الشريكة في هذا البرنامج أو لوكالات الأنابيك، و هنالك سيتم استقبالك و اطلاعك بكل الوثائق اللازمة و الخطوات التي ينبغي عليك تتبعها للإستفادة من برنامج انطلاقة.

 

شاهد أيضا:

- أفضل 10 مشاريع مربحة في المغرب

- مشروع وكالة لكراء السيارات في المغرب

- مشروع مدرسة تعليم السياقة في المغرب

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لكيفية إنشاء مقاولة بالمغرب و كيفية إنشاء مقاولة ذاتية و كذا شروط الحصول على دعم وتمويل المقاولات. نتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات