مشروع محطة بنزين في السعودية

 

مشروع محطة محروقات في السعودية، دراسة جدوى مشروع محطة بنزين في السعودية، أنواع محطات الوقود في السعودية، شروط إصدار رخصة بناء محطة وقود، شروط إصدار رخصة تشغيل محطة الوقود، تكلفة إنشاء محطة بنزين في السعودية، ارباح محطة البنزين، دراسة جدوى محطة وقود في السعودية، مشروع استئجار محطة بنزين، شروط فتح محطة بنزين في السعودية، مشروع محطة بنزين في السعودية، تكلفة إنشاء محطة وقود في السعودية، تكلفة مشروع محطة بنزين، تكلفة محطة بنزين، تكلفة بناء محطة بنزين، مشروع استئجار محطة بنزين، كم تكلفة بناء محطة بنزين، تكلفة إنشاء محطة وقود، مشاريع مربحة في السعودية، مشاريع ناجحة في السعودية، مشروع مربح في السعودية،

إنشاء محطة وقود في السعودية




يعتبر مشروع محطة بنزين أو محطة محروقات في السعودية من بين أنجح المشاريع في المملكة، فعوائد محطات الوقود تقدر بالملايين، خاصة و أن نسبة عدد السيارات في السعودية جد كبيرة، و مع ارتفاع نسبة امتلاك السيارات ترتفع نسبة استهلاك البنزين أو الوقود، و بالتالي تزايد الطلب على محطات البنزين. فما هي مراحل إنشاء محطة بنزين؟ و ما هي الشروط و التراخيص اللازمة لإنشاء محطة وقود في السعودية؟ و كم هي تكلفة إنشاء محطة وقود في السعودية؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- أنواع محطات الوقود في السعودية

- شروط إصدار رخصة بناء محطة وقود

- شروط إصدار رخصة تشغيل محطة الوقود

- تكلفة إنشاء محطة بنزين في السعودية


أنواع محطات الوقود في السعودية



تنقسم محطات الوقود في السعودية إلى أربع فئات: فئة (أ) و فئة (ب) و فئة (ج) و فئة (د)، و تختلف كل فئة عن فئة أخرى من حيث المساحة و مكان الإنشاء و نوع الخدمات المقدمة... و فيما يلي تفاصيل و مميزات كل فئة:

- محطات الوقود من الفئة (أ):


مكان إنشائها يكون على طريق إقليمي، بمساحة 10.000 متر مربع كحد أدنى، مع واجهة 100 متر مربع كحد أدنى، مع ضرورة توفير 25 موقفاً للسيارات (15 للشاحنات و 10 للسيارات)، أما الخدمات الأساسية المسموح بها فهي: مسجد و دورات مياه، تشحيم و تغيير الزيوت، ميكانيك خفيفة، كهرباء السيارات، بيع و إصلاح الإطارات، غسيل السيارات، تموينات، مقهى و مطعم (شريطة الابتعاد بمسافة 30 متر عن منطقة الخطر)، قطع غيار للسيارات، صراف آلي، آليات نقل السيارات المعطلة، أنشطة ترفيهية و تجارية، فندق طرق أو موتيل.

- محطات الوقود من الفئة (ب):


مكان إنشائها يكون على طريق إقليمي، بمساحة 6.000 متر مربع كحد أدنى، مع واجهة 60 متر مربع كحد أدنى، مع ضرورة توفير 20 موقفاً للسيارات (10 للشاحنات و 10 للسيارات)، أما الخدمات الأساسية المسموح بها فهي: مسجد و دورات مياه، تشحيم و تغيير الزيوت، ميكانيك خفيفة، كهرباء السيارات، بيع و إصلاح الإطارات، غسيل السيارات، تموينات، مقهى و مطعم (شريطة الابتعاد بمسافة 30 متر عن منطقة الخطر)، قطع غيار للسيارات، صراف آلي، آليات نقل السيارات المعطلة، أنشطة ترفيهية و تجارية.

- محطات الوقود من الفئة (ج):


مكان إنشائها يكون داخل المدينة، بمساحة 3.000 متر مربع كحد أدنى، مع واجهة 50 متر مربع كحد أدنى و حصر عدد مضخات الديزل في 2 فقط، مع ضرورة توفير 12 موقفاً للسيارات، أما الخدمات الأساسية المسموح بها فهي: مصلى و دورات مياه عامة، تشحيم و تغيير الزيوت، ميكانيك خفيفة، كهرباء السيارات، بيع و إصلاح الإطارات، غسيل السيارات، تموينات، مقهى و مطعم (شريطة عدم استخدام مصدر لهب)، قطع غيار للسيارات، صراف آلي.

- محطات الوقود من الفئة (د):


مكان إنشائها يكون داخل المدينة، بمساحة 2.000 متر مربع كحد أدنى، مع واجهة 40 متر مربع كحد أدنى و حصر عدد مضخات الديزل في مضخة واحدة فقط، مع ضرورة توفير 8 مواقف للسيارات، أما الخدمات الأساسية المسموح بها فهي: مصلى و دورات مياه عامة، تشحيم و تغيير الزيوت، كهرباء السيارات، بيع و إصلاح الإطارات، غسيل السيارات، تموينات، قطع غيار للسيارات.


شروط إصدار رخصة بناء محطة وقود


👈 الهوية الوطنية لصاحب الطلب.

👈 ضرورة الحصول على ترخيص ساري المفعول من هيئة الاستثمار.

👈 شهادة الملكية للأرض المزمع بناء محطة الوقود عليها أو عقد إيجار يتضمن موافقة مالك الأرض على بناء و تشغيل محطة بنزين عليها.

👈 عقد موثق مع أحد المؤسسات المؤهلة لتشغيل و صيانة و إدارة محطة الوقود.

👈 عقد إشراف معتمد من الأمانة مع أحد المكاتب الاستشارية.

👈 دراسة جدوى اقتصادية للمشروع.

👈 ضرورة توفير كافة المخططات الهندسية و وجب أن تكون معتمدة وموافق عليها من لدن المنشأة المؤهلة.


إجراءات إصدار رخصة بناء محطة وقود:


👈 مراجعة الطلب المقدم لإصدار رخصة بناء محطة وقود.

👈 المخطط التوضيحي و وثائق الملكية.

👈 الالتزام بتعبئة النموذج المبدئي (النموذج المبدئي رقم 1).

👈 أخذ موافقة إدارة الطرق والنقل على موقع البناء.

👈 مطابقة الأمانة لمستندات الملكية.

👈 مطابقة الموقع لإقامة المحطة.


شروط إصدار رخصة تشغيل محطة الوقود:


👈 أن يكون مشغل المحطة ذو جنسية سعودية أو مستثمر أجنبي.

👈 أن يحصل على ترخيص معتمد و ساري المفعول من لدن هيئة الاستثمار.

👈 الحصول على شهادة التأهيل من لدن الوزارة.

👈 إبرام عقد مع منشأة مؤهلة لتشغيل وصيانة و إدارة محطة الوقود.

👈 الحصول على شهادة المعايرة للمضخات من لدن وزارة الصناعة و التجارة.

👈 التأكد من تنفيذ مشروع محطة الوقود مع عمل دراسة لتقرير المكتب الاستشاري النهائي.

👈 زيارة لعين المكان للوقوف على سلامة التنفيذ.

👈 التنسيق مع هيئة الدفاع المدني و إدارة الطرق والنقل و الهيئات المختصة للحصول على الموافقة بتشغيل محطة الوقود.

👈 بعد إصدار رخصة التشغيل ضروري أن تزود الجهات المعنية بنسخة منها.


تكلفة إنشاء محطة بنزين في السعودية


تختلف تكلفة محطة الوقود على حسب هل ترغب في بناء محطة وقود من الألف إلى الياء، أم ترغب باستئجار أو شراء محطة جاهزة، و تختلف التكلفة كذلك على حسب فئة محطة الوقود التي ترغب بإنشائها؛

عموما استئجار محطة وقود جاهزة قد يكلفك ما بين 200 ألف ريال و 400 ألف ريال.

أما بناء محطة وقود بالكامل فيمكن أن نفصل في تكلفته بنظرة تقريبية كما يلي:

- المساحة أو الأرض المخصصة للمشروع: ما بين 70 ألف ريال و 120 ألف ريال سعودي و قد يزيد المبلغ أو يقل على حسب مكان تواجد الأرض.

- تكلفة البناء و حفر الخزانات: تتراوح ما بين 60 ألف ريال و 100 ألف ريال سعودي.

- مضخات الوقود: يتراوح ثمنها ما بين 35 ألف ريال و 45 ألف ريال.

- تكاليف جانبية: مثل رواتب العمال و فواتير الكهرباء... حوالي 50 ألف ريال سعودي.

عموما قد تصل تكلفة إنشاء محطة و قود لحوالي نصف مليون ريال أو أكثر.


شاهد أيضا:

- مشروع حضانة أطفال في السعودية

- مشروع تأجير السيارات في السعودية

- مشروع نادي الرماية في السعودية


و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، والذي خصصناه لشروط إنشاء محطة وقود في السعودية، و ترخيص بناء محطة وقود، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات