أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

طريقة التيمم الصحيحة - أسباب التيمم و أحكامه و صفته

 

كيفية التيمم، طريقة التيمم، كيفية التيمم للصلاة، كيفيه التيمم، كيفية التيمم بالصور، طريقة التيمم الصحيحة، التيمم الصحيح، مراحل التيمم، طريقة التيمم للصلاة، طريقه التيمم، كيف اتيمم، طريقة التيمم في البيت، كيفية التيمم في المنزل، كيفية تيمم، كيفيت التيمم، كيف تتيمم، خطوات التيمم، طريقة تيمم، كيف أتيمم، طريقة التيمم بالصور، كيفية التيمم من الجنابة، كيف يكون التيمم، طرق التيمم، الطريقة الصحيحة للتيمم، طريقة التيمم من الجنابة، مفهوم التيمم وحكمه، أسباب التيمم، فرائض التيمم وسننه،,kayfiyat tayamum, tayammum, tayamom

كيفية التيمم للصلاة


التيمم هو شكل من أشكال الطهارة في الإسلام، و الأصل في الطهارة أن تكون بالماء، وذلك لما جعله الله عز وجل في الماء من بركات وخصائص ينبغي أن ينالها الإنسان وتناله. وقد يأتي على المسلم حال من الأحوال يجعله عاجزا عن استعمال الماء عند العبادة. واقتضت حكمة الله و رفقه ورحمته أن لا يحرم المؤمن من لذة العبادة في هذه الحالات، فشرع له الانتقال من طهارة الماء إلى بدل يقوم مقامها، وهو التيمم. فما هو التيمم؟ وما هي أسباب التيمم وأحكامه؟ و ما هي الطريقة الصحيحة للتيمم؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- مفهوم التيمم وحكمه، وأسبابه؟

- وقت التيمم وما يصلى به؟

- فرائض التيمم وسننه؟

كيفية التيمم من الجنابة

- الطريقة الصحيحة للتيمم؟


مفهوم التيمم وحكمه، وأسبابه؟


مفهوم التيمم:

التيمم لغة هو: القصد، و شرعا هو: عبادة تستباح بها الصلاة، وتشمَل مسح الوجه واليدين بنية الطهارة. قال تعالى في سورة النساء الآية 43 : (فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً).

حكم التيمم:

التيمم واجب بالكتاب والسنة والإجماع؛ فمن الكتاب قوله تعالى في سورة النساء الآية 43: (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُمُ إِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً)، ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: «فُضِّلْنَا عَلَى النَّاسِ بِثَلاَثٍ جُعِلَتْ صُفُوفُنَا كَصُفُوفِ الْمَلاَئِكَةِ، وَجُعِلَتْ لَنَا الأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدًا، وَجُعِلَتْ تُرْبَتُهَا لَنَا طَهُورًا إِذَا لَمْ نَجِدِ الْمَاءَ». (صحيح مسلم،كتاب المساجد و مواضع الصلاة)، ومن الإجماع اتفاق علماء الأمة على أن التيمم رخصة.

أسباب التيمم:

لوجوب التيمم أسباب منها:

👈 عدم وجود الماء، أو اليأس من وجوده في الوقت المختار، أو عدم وجود ما يكفي منه.

👈 عدم القدرة على استعمال الماء لمرض يمنعه، أو عدم من يناوله الماء مع القدرة على استعماله

👈 عدم استطاعة الوصول إلى الماء مثل المسافر الذي يمنعه الخوف على نفسه من اللصوص والسباع. وفي هذا قول المصنف: «التيمم يجب لعدم الماء في السفر إذا يئس إلى قوله: ويمنعه منه خوف لصوص أو سباع»


وقت التيمم وما يصلى به؟


وقت التيمم:

يختلف وقت التيمم باختلاف الشخص المتيمم على الشكل التالي:

- الموقن بوجود الماء الكافي لوضوئه أو غسله في الوقت المختار؛ يتيمم آخر الوقت استحبابا.

- الآيس من وجود الماء أو إدراكه في الوقت بعد طلبه، يتيمم أول الوقت استحبابا لتحصيل فضيلة أول الوقت.

- المتردد في وجود الماء يتيمم في وسط الوقت استحبابا.

ومن تيمم من هؤلاء ثم وجد الماء في الوقت بعد أن صلى؛ فليعد ما صلى استحبابا. فقد ثبت عنه ﷺ "أن رجلين أدركتهما الصلاة فتيمما وصليا، ثم لما سارا وجدا ماءً بعد ذلك، فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ولم يعد الآخر، فقال النبي ﷺ للذي لم يعد: أصبت السنة، وقال للآخر: لك الأجر مرتين".

ما يصلى بالتيمم:

اختلف العلماء فيما يصلى بالتيمم الواحد، فنجد المالكية و الشافعية اتفقوا على أنه يُصَلَّى بالتيمم صلاة واحدة، ولا يجوز أن يصلي المتيمم بتيمم واحد صلاتين فريضتين حضريتين أو سفريتين أو منسيتين، اشتركتا في الوقت أم لا، إلا إذا كان المتيمم مريضا مرضا مزمنا. أما فيما يخص النوافل فالمالكية أجازوا للمتيمم أن يصلي ما شاء من النوافل بعد الفريضة، و الشافعية أجازوا له أن يتنفل قبل الفريضة وبعدها.
أما الحنفية فقد أجازوا للمتيمم أن يصلي ما شاء من الفرائض و النوافل بتيمم واحد، فالتيمم في نظرهم يقوم مقام الماء مطلقا، يستبيح به كما يستباح بالماء، ويتيمم قبل الوقت، كما يتوضأ قبل الوقت، ويبقى بعد الوقت، كما تبقى طهارة الماء بعده، وإذا تيمم لنافلة صلى به الفريضة، كما أنه إذا توضأ لنافلة صلى به الفريضة.
أما الحنابلة فقد أجازوا للمتيمم أن يصلي بتيمم واحدة الصلاة التي حضر وقتها، و قضاء الفوائت و الجمع بين صلاتين، و التطوع بما شاء ما دام في الوقت، فإذا دخل وقت صلاة أخرى بطل تيممه و وجب عليه التيمم مجددا.

فرائض التيمم وسننه؟


فرائض التيمم:


1- الضربة الأولى على الصعيد الطاهر؛

2- مسح الوجه؛

3- مسح اليدين إلى الكوعين؛ 

و هذا ما ورد في الصحيحين من حديث عمار بن ياسر رضي الله تعالى عنهما عن النبي ﷺ قال لما علمه التيمم قال: "أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيده ضربة واحدة فمسح بهما وجهه وكفيه".

سنن التيمم:


1- الضربة الثانية؛

2- مسح اليدين إلى المرفقين؛

ولا يجوز مجامعة الرجل امرأته الحائض أو النفساء إذا تطهرت بالتيمم حتى يجدا من الماء ما يتطهران به. وفي ذلك قول المصنف: «وإذا لم يجد الجنب أو الحائض الماء إلى قوله: ما تتطهر به المرأة، ثم ما يتطهران به جميعا». 


مبطلات التيمم؟


كل ما أبطل الوضوء: فكل مبطلات الوضوء ونواقضه تنقض التيمم، و هي كما يلي.
- ما خرج من السبيلين: سواءً كان ريح، أو بول، أو براز، أو مني، أو مذي، أو ودي، أو  دم إستحاضة.
- زوال العقل أو استتاره (مثل النوم العميق).
- الإغماء والجنون.
- اللمس بشهوة.
- مس الذكر باليد.
- الردة.
- الشك في الحدث.
وجود الماء قبل الصلاة: فقد أجمع عموم العلماء على أن من تيمم ثم وجد الماء قبل الصلاة فإن تيممه باطل، فالله عز و جل شرع التيمم لعدم وجود الماء.


كيفية التيمم من الجنابة


طريقة التيمم من الجنابة و الحيض و النفاس هو نفسه التيمم لعدم وجود الماء، مع نية غسل الجنابة أو الحيض أو النفاس، فتكون صفة التيمم بضربة واحدة ثم مسح الوجه و الكفين ظاهرهما وباطنهما.

كيفية التيمم بالصور

كيفية التيمم، طريقة التيمم، كيفية التيمم للصلاة، مراحل التيمم، كيفيه التيمم، كيفية التيمم بالصور، كيفية تيمم، طريقة التيمم الصحيحة، كيف اتيمم، كيفية التيمم في المنزل، خطوات التيمم، طريقة التيمم في البيت، طريقة التيمم من الجنابة، كيف تيمم، كيفيت التيمم، طريقة التيمم بالصور، التيمم، طريقة التيمم للصلاة، كيف التيمم، طريقة تيمم


كيفية التيمم الصحيحة؟


طريقة التيمم للصلاة هي:

أن ينوي المتيمم استباحة الصلاة، ثم يضرب بيديه الصعيد ترابا أو غيره. فإن تعلق بهما شيء نفضهما نفضا خفيفا، ثم يمسح بهما وجهه كله، وعلى لحيته كلها، ثم يمسح يديه.


ويستحب في مسحهما الصفة الحميدة المستحبة، وهي:

- وضع أصابع اليسرى على أصابع اليمنى.

- مسح ظاهر اليمنى وذراعها إلى المرفقين.

- الرجوع بالمسح من باطن ذراع اليمنى إلى الكوع منها.

- مسح إبهام اليمنى بإبهام اليسرى.

- مسح اليسرى باليمنى على نفس صفة مسح اليمنى.

- مسح كف اليمنى بكف اليسرى إلى أطرافها.

ويجزئ المسح كيفما تيسر، بشرط تعميم المسح، وتخليل الأصابع، ونزع الخاتم. وفي ذلك قول المصنف: «يضرب بيديه الأرض، فإن تعلق بهما شيء إلى قوله: وتيسر عليه، وأوعب المسح لأجزأه».

شاهد أيضا:

- الوضوء الصحيح : فرائضه، سننه، مكروهاته و نواقضه

- الغسل: موجبات الغسل و فرائضه وسننه و صفته

- تعريف الحج : فضله، حكمه، شروط وجوبه، وقته و أركانه


و هكذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لكيفية التيمم الصحيحة، وكذا أسباب التيمم و فرائضه و سننه و ما يصلى به؛ نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات