أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

مشروع دار حضانة أطفال في البحرين

 

مشروع دار حضانة أطفال في البحرين، حضانة أطفال في البحرين، مشروع حضانة أطفال في البحرين، مشروع رياض أطفال في البحرين، مشروع روضة أطفال في البحرين، مشاريع ناجحة، مشروع مربح، مشروع ناجح، أفكار مشاريع، إنشاء حضانة أطفال في البحرين، ترخيص دار حضانة أطفال في البحرين.

مشروع روضة أطفال في البحرين




يعتبر مشروع دار حضانة أطفال في البحرين من بين المشاريع الجيدة و المربحة، خاصة مع تزايد الإقبال على دور الحضانة في الآونة الأخيرة، نظرا لإنشغال الأمهات بالعمل؛ الشيء الذي يدفعهم للبحث عن دار حضانة مناسبة تساعدهم في تنشئة أطفالهم و رعايتهم و تعليمهم. فما هي شروط و طريقة الحصول على ترخيص إنشاء دار حضانة في البحرين؟ و ما هي الخدمات التي تقدمها دور الحضانة؟ و ما هي التجهيزات اللازمة لإنشاء حضانة أطفال بالمملكة البحرينية؟ فتابعوا معنا.

 

محتويات الموضوع:

- ترخيص إنشاء مشروع دار حضانة في البحرين؟

- الخدمات التي تقدمها دور الحضانة؟

- التجهيزات اللازمة لإنشاء مشروع حضانة أطفال في البحرين؟


ترخيص إنشاء مشروع دار حضانة في البحرين:



للحصول على ترخيص بإنشاء و فتح حضانة أطفال بالبحرين فأنت مطالب بإستيفاء مجموعة من الشروط و المتطلبات، و هي كما يلي:

إذا كان طالب الترخيص شخصا طبيعيا فإنه يشترط أن يكون:


👈 بحريني الجنسية و عمره 25 سنة أو أكثر.

👈 كامل الأهلية حسن السيرة والسلوك ولم يسبق أن حكم عليه بعقوبة في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ولو رد إليه اعتباره.

👈 أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة كحد أدنى.

👈 أن يعين مديرا لدار الحضانة، ما لم يكن هو الذي سيتولى إدارة الحضانة بنفسه على أن تتوافر فيه الشروط المطلوبة لمدير الحضانة الواردة بالمادة (7) في القرار رقم 11 لسنة 2014.

👈 أن تتوافر لديه الإمكانيات المالية لتمويل إنشاء وتشغيل دار الحضانة وفقا للنظام الملزم الذي تقره الوزارة في هذا الشأن برأس مال لا يقل عن (10 آلاف دينار) مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الحضانة وعدد الأطفال والخدمات المقدمة لهم.

إذا كان طالب الترخيص شخصا اعتباريا فإنه يشترط أن يكون:


👈 أن يكون وضعه القانوني صحيحا لدى الجهات المسجل لديها.

👈 تقديم ما يفيد موافقة الجهات المسجل لديها.

👈 أن يعين مديرا لدار الحضانة تتوافر فيه الشروط المطلوبة لمدير الحضانة الواردة بالمادة (7) في القرار رقم 11 لسنة 2014 .

👈 أن تتوافر لديه الإمكانيات المالية الكافية لتمويل إنشاء وتشغيل دار الحضانة وفقا للنظام الملزم الذي تقره الوزارة في هذا الشأن برأس مال لا يقل عن (10 آلاف دينار) مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الحضانة وعدد الأطفال والخدمات المقدمة لهم.

عند إستيفاء هذه الشروط يقدم طلب الحصول على الترخيص إلى إدارة تنمية الأسرة والطفولة وفقا للنموذج المعد لذلك من قبلهم ويرفق بالطلب الشهادات والمستندات التي تدعمه و هي كالتالي:

- صورة من جواز السفر ساري المفعول.

- صورة (من الجهتين) لبطاقة الهوية سارية المفعول مع صورة من بيانات البطاقة.

- نسخة من شهادة الثانوية العامة كحد أدنى وفي حالة الشخص الاعتباري أو الشخص الطبيعي في حال لم تتوافر فيه الشروط لإدارتها بنفسه تقدم نسخة من شهادة مديرة الحضانة بمؤهل جامعي في أحد مجالات علم النفس أو علم الاجتماع مع خبرة سابقة لا تقل عن سنتين في ذات المجال.

- دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع دار الحضانة.

- عنوان و خرائط المبنى المقترح للحضانة.

- أن تكون الدار موثقة بعقد ملكية لصاحب دار الحضانة أو عقد إيجار مصدقا باسم صاحب الدار بحيث لا تقل مدة العقد عن سنتين.

- كشف حساب بقيمة 10 آلاف دينار.

- النظام الداخلي للحضانة.

- المرفقات الخاصة بالمبنى المقترح، وفي حالة الشخصية الاعتبارية ترفق نسخة من ترخيص الحضانة صادر من الجهة الرسمية ذات العلاقة ( تقديم ما يفيد موافقة الجهات المسجل لديها).


الخدمات التي تقدمها دور الحضانة:



تلعب دور الحضانة دورا مهما في رعاية الأطفال دون سن الرابعة، و تتمثل الاهداف والخدمات التي تقدمها دور الحضانة في ما يلي:

👈 رعاية الأطفال اجتماعيا، وتنمية مواهبهم وقدراتهم.

👈 تهيئة الأطفال بدنيا و ثقافيا و نفسيا و اخلاقيا تهيئة سليمة بما يتفق مع أهداف المجتمع وقيمه الدينية.

👈 نشر الوعي بين أسر الأطفال لتنشئتهم تنشئة سليمة.

👈 تقوية وتنمية الروابط الاجتماعية بين دار الحضانة وأسر الأطفال.

👈 مشاركة الأم العاملة في تنشئة طفلها ومساعدتها على تحسين ظروفها.

👈 تعليم الأطفال العادات السلوكية الحسنة وتنمية الروح الجماعية والإبداعية لديهم.


التجهيزات اللازمة لإنشاء مشروع حضانة أطفال في البحرين:



👈 مبنى دار الحضانة: بحيث يجب أن يكون المبنى مستقلا و في منطقة سكنية بعيدة عن مخاطر المواصلات الرئيسة و بعيدة عن التلوث حتى لا يتعرض الأطفال للخطر، مع مساحة كبيرة نسبيا بحيث تخصص لكل غرفة مساحة لا تقل عن 12 متر مربع، مع حديقة صغيرة مساحتها لا تقل عن 30 متر مربع.

👈 غرف الأطفال غير القادرين على المشي (الرضع): و تجهز الغرف بأسره فردية، كراسي لطعام الأطفال، خزائن متنوعة، رفوف خشبية، طاولات، وسائل التبريد والإنارة، قطعة سجاد، مراضع، أطباق، أكواب، مناشف صغيرة... مع مراعاة أن تكون هذه التجهيزات خاصة بالأطفال الرضع و تحترم معايير الجودة و السلامة.

👈 غرف الأطفال القادرين على المشي (ما بين السنتين و الأربع سنوات): و تجهز الغرف بطاولات، مقعد لكل طفل، قطعة سجاد، خزائن أو أدراج أو رفوف، علاقات مثبته على الحائط، وسائل التبريد والإنارة، قرطاسية، لوحة إعلانات مغناطيسية، ألعاب ترفيهية، مع مراعاة أن تكون هذه التجهيزات خاصة بالأطفال ما بين السنتين و الأربع سنوات و تحترم معايير الجودة و السلامة.

👈 قسم الإدارة: و يجهز بكل التجهيزات الموفرة للراحة كالكراسي، الطاولات، جهاز حاسوب مع طابعة، خط للإنترنت، تلفاكس (هاتف وفاكس)، فاكس منفصل، آلة تصوير، هاتف للمكالمات الداخلية والخارجية، خزائن لحفظ القرطاسية وخزائن لحفظ الملفات، والسجلات...

👈 غرفة للمعلمات و المربيات و المشرفات الإداريات: مجهزة بكل ما يلزم من وسائل الراحة.

👈 غرفة الممرضة أو المشرفة الصحية: تجهز بسرير أو سريران بالإضافة إلى أدوات الإسعافات الأولية، مع مراعاة وضع سرير صغير للأطفال الرضع.

👈 مكتبة: تجهز بمقاعد وطاولات تناسب أعمار الأطفال، ومطبوعات، وصور، ومواد سمعية أو بصرية ومقتنيات مكتبة الألعاب التعليمية، تتوافق وسن أطفال الحضانة، والقيم الدينية، والوطنية، والتقاليد المرعية في المملكة.

👈 مطبخ: مجهز بثلاجة، جهاز لتعقيم المراضع ومستلزماته، براد ماء، خزائن لحفظ الحاجات، فرن، وغسالة ، وطاولة إعداد الوجبات، جهاز تبريد الماء، أداة تسخين الماء كهربائيا، سلة مهملات كبيرة لحفظ المخلفات.

👈 دورات مياه مستقلة للإدارة وللموظفات.

👈 وسائل النقل (حافلة مجهزة لنقل الأطفال).

شاهد أيضا:

- مشروع مخبز أو مخبزة لإنتاج الخبز و الحلويات

- مشروع مستلزمات طبية ومستحضرات تجميل

- مشروع مغسلة السيارات أو محطة لغسيل و تنظيف السيارات


وهكذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمشروع حضانة أطفال في البحرين و شروط الحصول على ترخيص إنشاء حضانة و كل مستلزمات المشروع، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات