مشروع مخبز أو مخبزة - إنتاج الخبز و الحلويات

 

مشروع مخبزة، مشروع مخبز، دراسة جدوى مشروع إنتاج الخبز، إنتاج الخبز و الحلويات، الآلات و المعدات اللازمة للمخبزة، مشروع مخبز و حلواني، مشروع مخبزة بالمغرب، مشروع مخبزة بالجزائر، مشروع مخبزة بتونس، مشروع مربح، مشروع ناجح، أفكار مشاريع، مشروع مخبز بمصر، مشروع مخبز بالسعودية، مشروع مخبز بالكويت، مشروع مخبز بالأردن،مشروع مخبز بقطر،مشروع مخبز بالإمارات,machrou3 makhbaza

مشروع مخبزة و حلواني



يعتبر مشروع مخبزة أو مخبز من بين المشاريع الناجحة و المربحة في وقتنا الراهن، و ذلك نظرا لكون الخدمات التي تقدمها المخابز تصنف من بين الضروريات، كيف لا ونحن نستهلك الخبز بشكل يومي، بمعدل متوسط يناهز الأربع خبزات للفرد الواحد يوميا؛ هذا ناهيك عن الحلويات و الفطائر التي أصبحت لا تفارق البيوت و الموائد العربية؛ فما هو مشروع مخبز أو مخبزة ؟ و ما هي متطلبات و لوازم إنشاء مشروع مخبز؟ و ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على ترخيص مخبزة ؟ وكيف تسوق لمشروع المخبزة؟ فتابعوا معنا
.

 محتويات الموضوع:

- ما هو مشروع مخبز أو مخبزة ؟

- ما هي متطلبات و لوازم إنشاء مشروع مخبز؟

- الوثائق المطلوبة للحصول على ترخيص مخبزة ؟

- كيف تسوق لمشروع المخبزة ؟

 
مشروع مخبز أو مخبزة لإنتاج الخبز و الحلويات


كما جاء في التقديم فمشروع المخبز أو المخبزة يعتبر مشروعا جد ناجح و مربح، و ذلك بٱعتبار أن المنتوج الذي تقدمه المخابز يدخل في خانة الضروريات اليومية، كما أن عامل الطلب مرتفع و يستمر في الإرتفاع يوما بعد آخر، نظرا لتطور وتيرة الحياة و ضغوط العمل و غيرها من المشاغل اليومية، مما يجعل الأسر و العائلات شبه عاجزين عن صناعة و تحضير متطلباتهم اليومية من الخبز منزليا، الشيء الذي يجعل من المخابز خيارا لا محيد عنه.

و تتنوع منتوجات المخابز، فهي لا تقتصر على إنتاج الخبز فقط، بل تنتج أيضا الحلويات و الفطائر و الكعك و حلويات أعياد الميلاد و البيتزا و العصائر و المشروبات و غيرها؛ كما أن في الخبز فقط نجد أنواع كثيرة و بأحجام و أشكال متنوعة.

و كما سبق وأن أشرنا فعامل الطلب جد مرتفع، لذلك لا تخشى من عامل المنافسة، فكل ما عليك هو تنويع منتوجات المخبزة خاصتك و مسايرة متطلبات و حاجيات الزبناء.


متطلبات و لوازم إنشاء مشروع مخبز؟


للبدء في مشروع مخبزة أو مخبز فأنت بحاجة لمجموعة من اللوازم و المعدات، و فيما يلي أهم متطلبات مشروع المخبزة:

👈 المحل: بحيث ينبغي أن يكون المحل الذي ستخصصه لمشروع المخبزة ذو مساحة كبيرة نسبيا، لأنك ستخصص جزء من المحل للمطبخ و جزء آخر لبيع و عرض منتوجاتك، و إحرص على أن يكون المحل ذو تهوية جيدة و في مكان استراتيجي.

👈 الفرن أو الأفران: وهنا ستجد نفسك أمام مجموعة من الخيارات، فهنالك أفران تقليدية تعتمد على الحطب، وهنالك أفران تعتمد على غاز البوتان، و هنالك أفران تعتمد على الكهرباء، و هنالك أفران حديثة تعتمد على الطاقة الشمسية، فلا تتسرع في الشراء و فكر مليا فيما سيناسبك على المدى الطويل.

👈 عجانة أو عجان: وهنا أيضا ستجد نفسك أمام مجموعة من الخيارات، فهنالك العديد من آلات العجين بأشكال و أحجام مختلفة و بأثمنة متنوعة. فإختر بدقة ما سيناسبك مع مراعاة الجودة و إمكانية الصيانة.

👈 الصواني و قوالب الحلويات و الخلاط الكهربائي و كل ما تستلزمه صناعة الخبز و الحلويات من أدوات.

👈 المواد الأولية: من دقيق و خمائر و سكر و نكهات و غيرها من المكونات التي تدخل في صناعة الخبز و الحلويات. وهنا يمكنك شراء المواد الأولية على حسب متطلبات إنتاجك الأسبوعي أو الشهري إن توفر لك مخزن.

👈 أرفف العرض الزجاجية: لكي تسمح للزبناء بمشاهدة منتوجاتك من خبز و حلويات و فطائر، و احرص على أن تكون أرفف العرض مناسبة لطبيعة منتوجاتك و تراعي معايير السلامة الغذائية.

👈 كراسي و طاولات: إن كانت مساحة المخبزة كبيرة فيمكنك وضع كراسي و طاولات للأكل داخلها، مع تنويع خدماتك كتقديم المشروبات و العصائر.

👈 ديكور مميز مع إضاءة مناسبة.

👈 فيما يخص العمالة اللازمة لمشروع المخبزة فهي تختلف على حسب حجم المشروع، فيمكن أن تبدء بعاملين أو ثلاث لتحضير الخبز و الحلويات و عامل أو إثنين للبيع.


الوثائق المطلوبة للحصول على ترخيص مخبزة ؟


الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة الاستغلال التجاري بالنسبة لمشروع المخبزة أو المخبز هي كالتالي:

👈 طلب؛

👈 عقد كراء مصحح الإمضاء أو توصيل كراء مصادق عليه أو نسخة من شهادة الملكية أو نسخة من عقد شراء الأصل التجاري ؛

👈 نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ؛

👈 صورة للمحل المراد استغلاله؛

👈 تصميم تهيئة المحل مصادق عليه من طرف المصالح المختصة؛

👈 شهادة المؤسسات المرتبة مسلمة من طرف مصالح الجماعة الحضرية؛
 

شاهد أيضا:


- مشروع متجر لبيع الملابس و كل أسرار تجارة الملابس


- مشروع مغسلة السيارات أو محطة لغسيل و تنظيف السيارات


- مشروع تربية الدجاج أو الدواجن و كل الصعوبات التي قد تواجهك



كيف تسوق لمشروع المخبزة ؟


تختلف سبل التسويق من مشروع لآخر لكنها تجتمع على هدف واحد ألا وهو الوصول لأكبر عدد ممكن من الزبناء، وهذا ما عليه الحال في مشروع المخبزة، فلكي تقوم بالتسويق الجيد للمخبزة و منتوجاتها نقترح عليك ما يلي:

👈 تركيب لافتة ضوئية جدابة على باب المخبزة؛

👈 طبع و توزيع منشورات تعرف بالمخبزة و منتجاتها و مكان تواجدها؛

👈 توفير خدمة الطلب و التوصيل عبر الهاتف؛

👈 أثمنة تنافسية مع خصومات على الطلبيات الكبيرة؛

👈 طباعة إسم المخبزة على أكياس التعبئة و التغليف؛

👈 التعامل مع مموني الحفلات و الأعراس؛

👈 التعامل مع أصحاب الدكاكين الصغيرة؛

👈 إستغلال وسائل التواصل الإجتماعي للوصول لزبناء جدد؛

و هكذا نكون قد أنهينا هذا الموضوع الذي خصصناه لمشروع مخبز أو مخبزة، نتمنى أن يكون قد أفادكم و أعطاكم فكرة عن جدوى المشروع، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم.

إرسال تعليق

0 تعليقات