مشروع تربية الدجاج أو الدواجن و كل الصعوبات التي قد تواجهك

 

مشروع تربية الدواجن، مشروع تربية الدجاج، مشروع مزرعة دجاج، مشروع تربيه الدواجن، هل مشروع تربية الدواجن مربح، افكار لتربية الدجاج، مشروع تربية الدجاج البلدي، تربية الدجاج في مصر، تربية الدواجن في المغرب، تربية الدواجن في السعودية، تربية الدواجن في تونس، تربية الدواجن في الكويت، تربية الدواجن في عمان، تربية الدواجن العراق، تربية الدواجن الإمارات، مشروع تربية الدجاج البياض، مشروع مزرعة تربية دواجن، مشروع انتاج البيض، مشروع تربية الدواجن في المنزل، دراسه جدوى مشروع تربية الدواجن،,tarbiyat aldawajin, machro3 dajaj, machro3 tarbiyat dajaj, tarbiyat aldajaj

مشروع تربية الدجاج أو الدواجن



هل تبحث عن فكرة مشروع مربح و ناجح؟ مرحبا بك أنت في المكان الصحيح، اليوم سنتطرق لفكرة مشروع تربية الدواجن أو تربية الدجاج. فكما يعلم الجميع فالدواجن أو اللحوم البيضاء تعتبر من أكثر المنتوجات إستهلاكا في العالم بأسره، سواء من حيث اللحوم أو من حيث البيض. فما هو مشروع تربية الدجاج؟ و ماهي مراحل إنشاء مشروع تربية الدجاج؟ و ما هي الصعوبات التي قد تواجهك في مشروع تربية الدواجن؟ فتابعوا معنا.

 

محتويات الموضوع:

- مشروع تربية الدجاج أو الدواجن؟

- مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن؟

- تنفيذ مشروع تربية الدجاج أو الدواجن؟

- الصعوبات التي تواجه مشروع تربية الدواجن؟


مشروع تربية الدجاج أو الدواجن:


يعتبر مشروع تربية الدواجن من بين المشاريع التي تحقق عوائد و أرباح مالية كبيرة و مستمرة، و ذلك نظرا لكثرةِ الطلب على الدواجن ومنتجاتها سواء على المستوى المحلي أو الوطني و حتى العالمي، فكما يعلم الجميع فالدواجن أو اللحوم البيضاء تعتبر من أكثر المنتوجات إستهلاكا في العالم بأسره، سواء من حيث اللحوم أو من حيث البيض. و يوجد العديد من أصناف الدجاج فهنالك الدجاج الريفي أو البلدي و الدجاج الإنجليزي و الدجاج الآسيوي و الدجاج الأمريكي... و الإختلاف بين كل هذه الأصناف يكون من حيث الشكل أو اللون و كذلك من حيث جودة اللحوم و البيض أو من حيث الوزن و كذلك الوسط الذي تعيش فيه؛ كما أن مشروع تربية الدواجن يعتبر واحدا من بين أفضل المشاريع التجارية الناجحة و المربحة، خصوصا مع الطلب المتزايد و المستمر على كافة منتجات مزارع تربية الدجاج، سواء من طرف الأفراد أو من طرف المطاعم و المراكز التجارية.


مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن؟


مرحلة ما قبل إنشاء مشروع تربية الدجاج:


قبل البدء بإنشاء مشروع تربية الدواجن وجب عليك الحرص على توفير العديد من الأمور الجد مهمة وهي كالتالي:


👈 مواصفات المكان الذي ستخصصه لمزرعة تربية الدجاج: بحيث يجب أن تتوفر مزرعة الدواجن على مجموعة من المواصفات والخصائص حتى تصير جاهزة للبدء في تنفيذ المشروع، وتتضمن هذه المواصفات ما يلي: 

- توفير مصدر مياه بشكل دائم،

-  توفير مصدر للضوء بشكل مستمر،

- توفير مكان أو مخزن لتجميع الأعلاف،

- كما يجب أن تتمتع مزرعة تربية الدواجن بتهوية جيدة و كافية.


👈 تجهيز مزرعة تربية الدواجن: من الأمور الجد مهمة في تجهيز مزرعة تربية الدواجن هو تناسب مكان المزرعة مع طبيعة هذا النشاط، و يفضل أن تكون مساحة المزرعة كبيرة نسبيا حتى تستوعب أعداد الدواجن و التجهيزات المخصصة لها، مع ضرورة الحرص على تخصيص مساحة إضافية قد تحتاجها مستقبلا لتطوير مشروعك و توسيعه، كما وجب الحرص أيضا على توفير مخزن للأعلاف و التجهيزات التي تستخدم في مشروع تربية الدجاج.


تنفيذ مشروع تربية الدجاج أو الدواجن؟



عند الشروع في تنفيذ مشروع تربية الدواجن وجب التأكد من توفير كل المستلزمات الخاصة بهذا المشروع وهي كما يلي:


👈 إقتناء و شراء الدواجن: فإقتناء و شراء الدواجن يعتبر المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ مشروع تربية الدجاج، لذلك ينبغي عليك الحرص على شراء مجموعة جيدة من الدجاج، والحرص على تمتعها بكافة المعايير الطبية و الصحية التي تسمح في تربيتها في أحسن الظروف، كما يجب الحرص على مراقبة سلامة الدواجن وخلوّها من الأمراض بشكل يومي و منتظم، خصوصا الكتاكيت منها نظرا لكونها أكثر حساسية اتجاه الأمراض و الفيروسات.


👈 متابعة و مراقبة المخازن: وهي المرحلة الثانية في تنفيذ مشروع تربية الدواجن، و تعتمد هذه المرحلة على التأكد من توافق البيئة الداخلية و البيئة الخارجية للمخازن المخصصة لتخزين البيض و الأعلاف مع شروط السلامة الصحية؛ كما تعتمد أيضا على مراقبة و متابعة شكل وحجم البيض عند الحصول عليه، وبعد تخزينه للمحافظة عليه من التلف و الضياع.


👈 تسويق المنتوجات و التعامل مع التجار: وهي المرحلة الثالثة من مراحل تنفيذ مشروع تربية الدواجن، و تعتمد هذه المرحلة على التسويق الجيد و الفعال لمنتوجاتك، وذلك من خلال البحث على زبناء دائمين كالأسواق التجارية و المطاعم، وهذه العملية تتطلب منك بعض الأمور كحسن التواصل مع الزبناء، تقديم منتوجات بجودة ممتازة، أثمنة تنافسية، توصيل سريع و بظروف جيدة، و غيرها من الأمور التي تجعلك تكتسب زبناء جدد و دائمين، وكلما زاد عدد الزبناء كلما ساهم ذلك في زيادة الأرباح وتطوير مشروعك. 

شاهد أيضا:


- مشروع متجر لبيع الملابس و كل أسرار تجارة الملابس


- مشروع محطة لغسيل و تنظيف السيارات أو مغسلة السيارات


- مشروع حضانة أطفال - شروط وتفاصيل فتح حضانة أطفال


الصعوبات التي تواجه مشروع تربية الدواجن؟



هنالك عديد المشاكل والصعوبات التي قد تواجهك في مشروع تربية الدواجن، و فيما يلي أبرز المشاكل التي قد تعاني منها:


👈 بعض الأمراض البكتيرية و الفيروسات الموسمية التي تؤدي إلى نفوق الدواجن، لذلك إحرص على تقديم رعاية طبية جيدة للدواجن، مع الإلتزام بشروط الصحة و السلامة داخل مزرعة الدواجن.


👈 عدم تحري جودة الأعلاف المقدمة للدواجن، بحيث أن بعض الأعلاف ذات الجودة المتوسطة أو الرديئة قد تؤدي إلى ضعف النمو لدى الدواجن بل و إلى نفوقها في كثير من الأحيان. لذلك لا تنساق وراء الربح السريع بإقتناء أعلاف رخيصة فالنتيجة قد تكون جد مكلفة.


👈 إهمال صيانة المولد الكهربائي بالمزرعة أو عدم استخدامه بالمرة، فالدواجن تحتاج إلى إضاءة جيدة و باستمرار، و أي إهمال في صيانة المولد الكهربائي أو عدم استخدامه قد يؤدي إلى نفوق الدواجن بسبب عدم حصولها على الإضاءة المناسبة.


👈 إهمال نظافة المزرعة و التجهيزات التي يحصل منها الدجاج على العلف والمياه، لذلك احرص على صيانة و تنظيف كافة المعدات داخل المزرعة حتى لا تتعرض للتلف.


👈 إهمال تعقيم مداخل و مخارج المزرعة، فالدواجن حساسة جدا خاصة الكتاكيت منها و أي فيروس أو بكتيريا قد تعصف بها، لذلك احرص على التعقيم بشكل دوري.


👈 إهمال اللباس الخاص بالعاملين داخل المزرعة، فكما سبق و أشرنا لذلك فالدواجن جد حساسة و قد تنتقل بعض الفيروسات أو الأمراض من الإنسان للدجاج أو العكس، لذلك وجب اتخاذ كافة التدابير الوقائية و الاحترازية.

وهكذا متابعينا الكرام نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي خصصناه لمشروع تربية الدواجن و الصعوبات التي قد تواجهك في تنفيذ هذا المشروع، نتمنى صادقا أن يكون قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم.

إرسال تعليق

0 تعليقات