أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

أركان الإسلام الخمس

 

اركان الاسلام، عدد اركان الاسلام، مفهوم أركان الإسلام، كم عدد اركان الاسلام، أركان الإسلام، أركان الإسلام بالترتيب، ماهي اركان الاسلام، كم اركان الاسلام، أركان الإسلام الخمسة، عدد أركان الإسلام، اركان الاسلام بالترتيب، تعريف اركان الاسلام، أركان الإسلام الخمسة بالترتيب، حديث جبريل عن اركان الاسلام، الزكاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام، يعتبر الحج من أركان الإسلام وهو الركن :، الايمان بالله من اركان الاسلام، الركن الثالث من أركان الإسلام، درس أركان الإسلام، يعتبر الحج من أركان الإسلام وهو الركن، كم أركان الإسلام، مطوية عن اركان الاسلام، اركان الاسلام المفهوم والغايات، فوائد أركان الإسلام،مقاصد أركان الإسلام، عرف اركان الاسلام، العبادة غاية الخلق اركان الاسلام المفهوم و الغايات الاولى اعدادي، تعريف كل ركن من اركان الاسلام، مفهوم العبادة و أنواعها وغاياتها، مفهوم العبادة، تعريف العبادة،  أنواع العبادة،,arkan al islam

أركان الإسلام: مفهومها و مقاصدها



في الإسلام، يتم تعريف العبادة عن طريق أركان الإسلام الخمسة، وهذه الأركان تمثل الأصول و القواعد الأساسية التي بُنِيَ الإِسلامُ عليها، و التي يجب على المسلمين إتباعها في حياتهم اليومية، فهي تعتبر مفتاحاً للوصول إلى الجنة في الحياة الآخرة و السعادة في الحياة الدنيا. فما هي أركان الإسلام الخمس؟ و ما هي مقاصدها وأهميتها في الإسلام؟ و ما هو مفهوم العبادة وما هي أنواعها وغاياتها؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- مفهوم العبادة و أنواعها وغاياتها

- أركان الإسلام: مفهومها و مقاصدها

 

مفهوم العبادة و أنواعها وغاياتها


مفهوم العبادة في الإسلام:


العبادة: لغة هي الطاعة والخضوع والتذلل، واصطلاحا هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من أقوال وأعمال ظاهرةً كانت أم باطنة، وللعبادة مفهومان، مفهوم خاص و مفهوم عام وهما كما يلي:

- مفهوم خاص: يطلق على الشعائر التعبدية المعروفة، من: صلاة و صوم وزكاة وحج …، على النحو المشروع بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

- مفهوم عام: يقصد بها كل سلوك يقوم به الإنسان بنية التقرب إلى الله تعالى، فيصير العمل عبادة، وكل حركة يحبها الله ويرضاها عبادة، مما يجعل المسلم في عبادة طوال حياته وفي جميع تصرفاته، مصداقا لقوله عز و جل في سورة الأنعام الآية 162-163 : ﴿قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾.


أنواع العبادة في الإسلام:


قال عز و جل في سورة الذاريات الآية 56: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ﴾، و العبادة في الإسلام تتخذ عدة أشكال و أنواع يمكن تقسيمها كما يلي:

- عبادات قولية: كالدعاء، قراءة الأذكار اليومية، تلاوة القرآن …

- عبادات بدنية: كالوضوء، الغسل، الصلاة، الصيام …

- عبادات مالية: كالزكاة، الصدقات …

- عبادات بدنية مالية: كالحج، الجهاد في سبيل الله…

- عبادات قلبية: كالخشوع و التضرع، الإخلاص، محبة الله تعالى …


غايات العبادة:


- التقرب إلى الله تعالى.

- الاعتراف بفضل الله وشكره على نعمه سبحانه.

- تعظيمه سبحانه وشكره والثناء عليه.

- إصلاح الأفراد والمجتمعات.

- إقامة الدين لله تعالى.

- السمو بالنفس وتهذيبها.

- العبادة سبب للفوز والسعادة في الدنيا والآخرة
.

 

أركان الإسلام: مفهومها و مقاصدها



مفهوم أركان الإسلام


أركان الإسلام: هي الأصول والأسس الخمس التي ينبني عليها دين الإسلام، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَر رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ، شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ» [صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان].


أركان الإسلام الخمس


- الشهادتان: و لفظها "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله"، فهي أول ركن من أركان الإسلام، وهي المفتاح الذي يَدخل به الإنسان إلى الإسلام، ففيها الاعتراف والإقرار بوحدانیة الله تعالى وحده لا شریك له، وأن محمدا عبده ورسوله، ولابد في الشهادتین من اعتقاد بالقلب ونطق باللسان.

- الصلاة: هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، والصلاة لغة هي الدعاء و شرعا هي عبادة تشتمل على أقوال و أفعال مخصوصة تفتتح بالتكبير و تختتم بالتسليم، و الصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، ذكراً كان أو أنثى، فهي عماد الدين، و رأس مال المؤمنين، و الحفاظ عليها نور و نجاة يوم الدين، فهي أول ما يُحاسب عليه الإنسان يوم القيامة، فإن صلحتْ صلَحَ سائرُ عمله وإن فسدت فسد سائر عمله، و الصلوات المفروضات على كل مسلم مكلف هي خمسُ صلوات يومياً، قال عز و جل في سورة النساء الآية 103: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾.

- الزكاة: وھي عبادة مالیة مخصوصة تستخرج من مال مخصوص بشروط مخصوصة، وقد فرضها الله تعالى على من مَلَكَ النصابَ وجعلها حقا واجبا للفقراء و المحتاجين و لباقي المستحقين، فالزكاة تزكي المال و النفس، فینمو المال و يكثر و تسمو النفس و تطهر، قال تعالى في سورة التوبة الآية 103 : ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَواتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾.

- الصوم: و الصيام لغة هو الإمساك و الامتناع و شرعا هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنیة التقرب إلى الله عز وجل، مع تجنب كل ما یفسده من معاصي و شرور، و صيام رمضان واجب و فريضة على كل مسلم توفرت فيه شروط الصيام، ولا يجب على الصبيان ولا يستحب لهم، حتى يبلغوا الحلم الذي تلزمهم به الفرائض من أعمال الأبدان، وأعمال القلوب؛ قال عز و جل في سورة البقرة الآية 185 : ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾؛ ولصيام رمضان فضائل عدَّة، فبالإضافة لنيل التواب و الأجر و المنزلة العظيمة فهو يربي النفس على القیم الفاضلة كالصبر والبذل والعطاء.

- الحج: وھو الركن الخامس من أركان الإسلام الأساسية، ويمتاز بأنه جامع لما تضمنته الأركان الأخرى، و معنى الحج لغةً هو القصد إلى مُعظَّم، و اصطلاحاً زيارة أماكن مخصوصة في أوقات مخصوصة بأفعال مخصوصة، و الحج واجب على كل مسلم بالغ يَملك القدرة المالية والبدنية، قال عز و جل في سورة ال عمران الآية 97 : ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلْبَيْتِ مَنِ ٱسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِىٌّ عَنِ ٱلْعَٰلَمِينَ﴾؛ و من مقاصد الحج تزكية الأنفس و ترويضها على الصبر و طاعة الخالق، و كذا غرس قيم المساواة والتضامن والتعایش والتسامح بین كافة الشعوب.


غايات ومقاصد أركان الإسلام


- الغاية من الشهادتين: الإعلان عن الإيمان و اعتناق الإسلام والإقرار بوحدانية الله تعالى وإخلاص العبادة له، وأن محمداً رسول من الله مرسل للناس جميعا.

- الغاية من الصلاة: التذلل و الخضوع و الخنوع لله عز و جل ، وربط الصلة به، وتطهير المسلم من الآثام، ونهيه عن الفحشاء والمنكر، والإلتزام بتقوى الله.

- الغاية من الزكاة: شرعها الله تعالى لإحلال البركة بمال الغني و تزكيته، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، وزرع روح التضامن و التآزر بين أفراد المجتمع، ونشر المحبة بين الأغنياء والفقراء بتطهير نفس الغني من الشح والبخل، وتطهير نفس الفقير من الحقد و الغل والحسد تجاه الأغنياء.

- الغاية من الصوم: التربية على الصبر والبذل والعطاء والجود والكرم، والتدريب على اجتناب المعاصي والذنوب كالكلام الفاحش والغيبة والنميمة وشهادة الزور …

- الغاية من الحج: التعارف والتواصل بين المسلمين من مختلف بقاع المعمور، وطهارة الحجاج من المعاصي والذنوب، والتضحية بالمال والنفس والوقت ابتغاء مرضاة الله. 

 

شاهد أيضا:

- أركان الإيمان الست

- تعريف الوحي و أنواعه و صور نزوله

- تعريف السنة النبوية و أقسامها ومكانتها في الشريعة الإسلامية

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمفهوم العبادة و أنواعها وغاياتها، وكذا أركان الإسلام الخمس و مفهومها و مقاصدها؛ نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات