دراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب

 

مشروع مقهى في المغرب، دراسة جدوى مشروع مقهى بالمغرب، مستلزمات مشروع المقهى بالمغرب، ترخيص مشروع مقهى في المغرب، تكلفة مشروع مقهى في المغرب، وثائق رخصة مقهى في المغرب، أرباح المقهى بالمغرب، ما هي شروط فتح مقهى، كم يكلف تجهيز مقهى في المغرب، نموذج دراسة جدوى مشروع مقهى،  ,machro3 ma9ha, machro3 9ahwa

إنشاء و فتح مقهى في بالمغرب




يبحث الكثير من الاشخاص عن كيفية إنشاء و فتح مشروع مقهى بالمغرب، كيف لا و دراسة جدوى مشروع مقهى تشير لكون هذا المشروع من بين المشاريع الجد مربحة، خاصة أن مستوى الإقبال على المقاهي جد مرتفع في المغرب، فيكفي القيام بجولة صغيرة في مدينتك و ستلاحظ أن جميع المقاهي مزدحمة بالزبناء، و حتى إن كانت المقاهي متراصة جنبا إلى جنب؛ فما هي إذن خطوات إنشاء مقهى بالمغرب؟ و ما هي عوامل نجاح مشروع المقهى؟ وما هي كيفية الحصول على رخصة مقهى بالمغرب و ما هي وثائق طلب رخصة مقهى؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- أهمية مشروع مقهى في المغرب

- دراسة جدوى مشروع مقهى و عوامل نجاحه

- مستلزمات مشروع المقهى بالمغرب

- ترخيص مشروع مقهى في المغرب

 

أهمية مشروع مقهى في المغرب


بالرغم من الانتشار الواسع للمقاهي في مختلف الشوارع و المدن المغربية، إلا أن أهمية مشروع المقهى تبقى جد كبيرة، خاصة و أن نسبة الإقبال عليها تبقى مرتفعة وكل الدراسات و الأبحاث ثشير إلى استمرار ارتفاع معدل نمو أعمال المقاهي بنسبة تناهز %10 سنويا، و بالتالي تحقيق أرباح أكثر فأكثر.

و المقاهي في المغرب شهدت تطورا كبيرا في العقد الأخير، فهي لم تعد تكتفي بتقديم الخدمات الإعتيادية فقط و المتمثلة في تقديم المشروبات من قبيل القهوة و الشاي، بل تعدتها بكثير فأصبحنا نشاهد مقاهي تقدم وجبات مختلفة من الإفطار للعشاء و حتى السحور في ليالي رمضان، و مقاهي تقدم أنشطة ترفيهية من سهرات فنية و ألعاب للأطفال، و أخرى مختصة لعشاق كرة القدم و الأحداث الرياضية، بل و حتى مقاهي خاصة بالنساء فقط، هذا ناهيك عن مقاهي الشيشة و القمار (عافانا و عافاكم الله، و استغفر الله العظيم و أتوب إليه).

و بالتالي فمشروع مقهى بالمغرب يحظى بفرص نجاح و تطور جد كبيرين، ما عليك سوى تحديد مكان تواجد المقهى خاصتك و تكييف خدماته بما يناسب محيطه و بما يرضيك و يرضي قناعاتك الشخصية.


دراسة جدوى مشروع مقهى و عوامل نجاحه


دراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب


لضمان نجاح مشروع مقهى في المغرب سيكون لزاما عليك عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع المقهى، و ذلك لتحديد أهداف مشروعك و غاياته و مستلزماته، و لتحديد سبل تنفيذه و تمويله، و كذا تسييره و إدارته، و فيما يلي أهم النقاط التي ينبغي عليك التركيز عليها أثناء إعدادك لدراسة جدوى مشروع مقهى:

دراسة السوق: و تتم دراسة السوق من خلال تحديد نوع الخدمة أو الخدمات المقدمة، ثم تحديد موقع تقديم هذه الخدمات، أي تحديد الموقع الذي سيتواجد به المقهى، ثم تحديد أنواع الزبناء المحتملين، و تحديد عدد المنافسين الذين يقدمون نفس الخدمات التي تنوي تقديمها، أي بعبارة أخرى دراسة السوق من ناحية العرض و الطلب و شدة المنافسة.

الدراسة التقنية لمشروع المقهى: و تتضمن دراسة مراحل عملية الإنتاج و البيع و دراسة المساحة المطلوبة لإنشاء مقهى وهل هي ملك أم كراء، و كم يلزم من المعدات و التجهيزات، كم سيلزم للديكور و الإكسسوارات بالإضافة للمواد الأولية و العمالة اللازمة.

الدراسة المالية لمشروع المقهى: و تتضمن الدراسة المالية لمشروع المقهى تحديد حجم المعاملات المتوقع على مدى السنة الأولى و السنوات الموالية، ثم تحديد نفقات الإستغلال من مواد أولية و أجور العمال و فواتير الكهرباء و الماء و الإنترنت وكذا الضرائب؛ بعد هذا تقوم بطرح مجموع نفقات الإستغلال من رقم المعاملات المتوقع للحصول على حجم صافي الأرباح المتوقع.

تمويل مشروع المقهى: بعد قيامك بجميع الخطوات السابقة ستكون التكلفة الاستثمارية واضحة أمامك، و ما عليك الآن سوى تحديد طريقة تمويل مشروعك، هل ستعتمد على مواردك المالية الخاصة أم ستستعين بشريك أم ستلجأ للقروض البنكية.


عوامل نجاح مشروع مقهى في المغرب


نجاح مشروع مقهى في المغرب لا يأتي بالصدفة، فهنالك مجموعة من العوامل تساهم في إنجاح المشروع، و يمكن أن نلخص أهمها فيما يلي:

مكان تواجد المقهى: ربما لو قلت لك اختر مكانا استراتيجيا يتسم بكثرة المشاة و يسهل الوصول إليه بمختلف وسائل النقل و بجوار التجمعات السكنية سيبدو لك الأمر مألوفا، لكن ماذا لو كان مكان المقهى في مكان غير مألوف و بشكل غير مألوف هل سيأثر هذا سلبا أم بالإيجاب على مشروعك، ربما الفكرة واضحة ولا تحتاج لشرح مطول، و سأختمها بسؤال: هل تفضل احتساء فنجان قهوة بمقهى وسط شارع راقي أم تفضل احتساءه بمقهى على شكل أكواريوم كبير و أنت محاط بعالم من الأسماك و الألوان؟.

واجهة المقهى: فأول ما سيشاهده الزبون هو الواجهة، لذلك احرص على عمل واجهة جذابة تثير انتباه المارة، مع اختيار اسم مناسب للمقهى.

ديكور المقهى: فالزبون الذي سيجلس في المقهى يجب أن يشعر بالراحة، لذلك احرص على جعل الديكور من حوله أنيقاً و يريح العين، مع عدم إغفال عامل الإبداع الغير مألوف الذي ذكرناه سابقا، وكمثال آخر لذلك مقهى بديكور يحاكي ملعب كرة القدم بكل تفاصيله.

تجهيزات المقهى: يجب أن تكون التجهيزات بالمقهى جيدة و أنيقة و تراعي راحة الزبون، من كراسي و طاولات و شاشات و مكيفات و خدمات الواي فاي...

الخدمات المقدمة: احرص على تنويع الخدمات المقدمة في المقهى خاصتك من مأكولات و مشروبات و حلويات...، كما احرص على تقديم هذه الخدمات بشكل جميل و على يد عمال محترفين و بشوشين و بلباس أنيق و موحد.

توفير وسائل دفع متعددة: فالعديد من الأشخاص الآن أصبحوا يفضلون الدفع بواسطة البطاقة الإئتمانية البنكية أو عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية.

توفير خدمات التوصيل.

 

مستلزمات مشروع المقهى بالمغرب


تجهيز المقهى يرجع بالأساس لنوع المقهى الذي ترغب في إنشائه و لحجم رأس المال المتوفر لديك، لذلك فإن التجهيزات التي سنذكرها هي على سبيل الإستئناس و ليست كلها لزاما، فقد تستغني عن بعضها و قد تضيف أخرى، و فيما يلي قائمة التجهيزات:

- كراسي و طاولات؛

- شاشة تلفاز أو أكثر.

- رفوف و خزانات.

- آلة صرف و طابعة فواتير مربوطة بجهاز حاسوب.

- آلة لصنع القهوة وهنالك العديد من الأنواع منها الكابوتشينو و الأمريكية...

- ثلاجة للمشروبات.

- مطحنة حبوب القهوة.

- سخان ماء.

- آلة لصنع الثلج.

- عصارة.

- خلاط كهربائي.

- فرن كهربائي (ميكروأوند أو مايكروويف).

- آلة صنع السندوتش (بانيني طاكوس...).

- كؤوس بأشكال و أحجام مختلفة.

- صواني و صحون و أدوات المطبخ (ملاعق، شوكات، سكاكين، قنينات أباريق للشاي أو برارد ههه جمع براد ...).

- مواد أولية (حبوب القهوة، حليب، شاي، سكر، بودرة الكاكاو، فواكه...).

- مواد التنظيف و معطرات.

- جهاز روتر مع ربط بالإنترنت.

- مكيفات الهواء.

 

ترخيص مشروع مقهى في المغرب


لإنشاء و فتح مقهى بالمغرب فأنت مطالب بالحصول على ترخيص لممارسة نشاطك التجاري، و فيما يلي الوثائق اللازمة للحصول على رخصة مشروع مقهى في المغرب:


- طلب موجه لرئيس المجلس البلدي.

- نسختان من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليهما.

- نسخة من شهادة الملكية أو عقد الكراء مصادق عليه أو آخر وصل للكراء لا يتعدى 3 أشهر بالنسبة للمكترى مصحح الإمضاء.

- الإدلاء بما يفيد موافقة صاحب الملك، في حالة عدم الإشارة إلى نوع النشاط المراد استغلاله في عقد الكراء؛

- صورتان فوتوغرافيتان؛

- صور للمحل مع نسخة من تصميم مرخص لتهيئة المحل؛

- نسخة من شهادة المطابقة الخاصة بالتهيئة؛

- واجب البحث الخاص بالمنافع والمضار (160 درهم) يؤدى لدى وكالة المداخيل التابع لنفوذ ترابها المحل موضوع الطلب.

- إرفاق طلب السماح باسغلال الملك العمومي (في حالة كنت ستستغل الملك العمومي)؛


بعد توصل المصالح المختصة بالجماعة بملف طلب الرخصة المتضمن لجميع الوثائق المطلوبة، يفتح سجل خاص لتسجيل تعرضات السكان المجاورين بخصوص المشروع، وذلك خلال مدة خمسة عشرة يوما من تاريخ نشر الإعلان حول المنافع والمضار في الجرائد المسموح لها بنشر الإعلانات القانونية.

بعد انتهاء الأجل المخصص لمسطرة البحث عن المنافع والمضار، يقوم رئيس الجماعة أو من يفوضه بتوجيه استدعاء لأعضاء اللجنة المختلطة قصد إجراء معاينة ميدانية للمحل موضوع الطلب.

بعد التأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة ومن احترام صاحب النشاط للمعايير الضرورية لاستغلال المحل التجاري، يرخص رئيس الجماعة باستغلال المحل لمزاولة النشاط المحدد (مقهى)، ويتم منح الرخصة للمعني بالأمر. 
 
شاهد أيضا:

- مشروع مقهى متنقل و مستلزماته

- مشروع كراء السيارات بالمغرب

- أفضل المشاريع المربحة بالمغرب

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لدراسة جدوى مشروع مقهى في المغرب، و كذا كيفية الحصول على رخصة مقهى بالمغرب، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات