أذكار الصباح أذكار المساء أذكار النوم دعاء الرزق دعاء الشفاء الرقية الشرعية

تعريف السور المكية و المدنية و الفرق بينهما


الفرق بين السور المكية والمدنية، تعريف السور المكية و السور المدنية، ميزات السور المكية و المدنية، قائمة السور المكية و المدنية، تعريف القرآن الكريم، كم عدد السور المكية وكم عدد السور المدنية، ما هي السور المكية وما هي السور المدنية، كيف تعرف ان السورة مكية او مدنية، ما هو عدد السور المدنية في القران، ما الفرق بين المكي و المدني، كم سورة نزلت في مكة وكم سورة نزلت في المدينة،

الفرق بين السور المكية والمدنية



القرآن الكريم هو كلام الله عز و جل المنزل على رسوله محمد صل الله عليه وسلم، و يبلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة؛ وقد نزل متفرقا و استغرق نزوله 23 سنة تقريبًا. و يقسم العلماء سور القرآن الكريم إلى قسمين وهما السور المكية و السور المدنية. فما هو تعريف السور المكية و السور المدنية؟ وما الفرق بين السور المكية والمدنية؟ و ما هي مميزات كل من السور المكية والمدنية؟ فتابعوا معنا.


محتويات الموضوع:

- تعريف السور المكية و السور المدنية

- ميزات السور المكية و المدنية

- قائمة السور المكية و المدنية


تعريف السور المكية و السور المدنية:


السور المكية هي السور التي نزلت قبل هجرة الرسول صل الله عليه و سلم، أي في عهد الدعوة المكية.


السور المدنية هي السور التي نزلت بعد هجرة الرسول صل الله عليه و سلم.


و هنالك من العلماء من يذهب بالقول أن المكي ما أنزل بمكة و المدني ما أنزل بالمدينة، إلا أن هذا التعريف تشوبه بعض النقائص و ذلك لكون بعض الآيات لم تنزل لا في مكة ولا في المدينة وإنما نزلت في أماكن أخرى، كما أن كثيرا من السور القرآنية نزلت متفرقة فبعض أجزائها نزل في مكة أولا ثم تتابع نزولها في المدينة.


ميزات السور المكية و المدنية:

تتميز السور المكية عن غيرها من السور المدنية ب:
  1. ⧫ الخطاب : حيث يكثر في السور المكية قوله عز و جل (يا أيها الناس).
  2. تتميز السور المكية بقصص الأنبياء و الأمم السابقة باستثناء سورة البقرة.
  3. التحذير من الشرك بالله كدعاء غيره مثل قوله عز و جل (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك).
  4. تتميز السور المكية بقصر آياتها.
  5. تتميز السور المكية بالدعوة إلى توحيد الله عز و جل والإيمان الخالص به وعدم الشرك.

تتميز السور المدنية عن غيرها من السور المكية ب:

  1. الخطاب : حيث يكثر في السور المدنية قوله عز و جل (يا أيها الذين آمنوا).
  2. تتميز السور المدنية بتفصيلها لأحكام الإسلام.
  3. تتميز السور المدنية بتناولها لمواضيع العبادات و الأخلاق و المعاملات و التشريع.
  4. ذكر المنافقين.
  5. الرد على أهل الكتاب كقوله عز و جل (ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا) (وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده) سورة آل عمران.
  6. تتميز السور المدنية بطول آياتها.

قائمة السور المكية و المدنية


قائمة السور المكية:

الفاتحة، الأنعام، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر، النحل، الإسراء، الكهف، مريم، طه، الأنبياء،المؤمنون، الفرقان، الشعراء، النمل، القصص، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، سبأ، فاطر، يس، الصافات، ص، الزمر، غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، ق، الذاريات، الطور، النجم، القمر، الواقعة، الملك، القلم، الحاقة، المعارج، نوح، الجن، المزمل، المدثر، القيامة، المرسلات، النبأ، النازعات، عبس، التكوير، الانفطار، الانشقاق، البروج، الطارق، الأعلى، الغاشية، الفجر، البلد، الشمس، الليل، الضحى، الشرح، التين، العلق، القدر، العاديات، القارعة، التكاثر، العصر، الهمزة، الفيل، قريش، الماعون، الكوثر، الكافرون، والمسد، الإخلاص، الفلق، الناس.


قائمة السور المدنية:

البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنفال، التوبة،الرعد، الحج، النور، الأحزاب، محمد، الفتح، الحجرات، الرحمن، الحديد، المجادلة، الحشر، الممتحنة، الصف، الجمعة، المنافقون، التغابن، الطلاق، التحريم، الإنسان، البيئة، الزلزلة والنصر.


شاهد أيضا:

- تعريف السنة النبوية واقسامها

- الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

- أركان الاسلام الخمس

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لتعريف السور المكية و السور المدنية، و كذا الفرق بين السور المكية والمدنية، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات