كيفية صلاة الجنازة و دعاء الميت

 

كيفية صلاة الجنازة، صلاة الجنازة، صلاة الميت، دعاء الميت، دعاء صلاة الجنازة، دعاء المتوفى، طريقة أداء صلاة الجنازة، طريقة الصلاة على الميت، حكم صلاة الجنازة، فضل صلاة الجنازة، كم عدد الركعات في صلاة الجنازة، ما حكم صلاة المرأة على الجنازة، كيف صلاة الجنازة للنساء، ماذا يقال في صلاة الجنازة في المذهب المالكي، كم يوجد من تكبيرة في صلاة الجنازة؟  ,salat aljanazah, do3ae almayit, do3ae mayit

الصلاة على الجنازة



صلاة الجنازة أو صلاة الميت هي صلاة تصلى على الميت غير الشهيد، وهي فرض كفاية أي إذا قام به بعض الجماعة سقط عن الآخرين، و في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية صلاة الجنازة، ثم حكم و فضل صلاة الجنازة بالإضافة لدعاء الميت ، فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- تعريف صلاة الجنازة

- حكم صلاة الجنازة و فضلها

- كيفية صلاة الجنازة

- دعاء للميت


تعريف صلاة الجنازة



الجنازة لغة: الْجَنَازَةِ بالفتح تعني الميت، و الجِنَازَة بالكسر تعني سرير الميت أو النعش، و يقال أيضا الجِنَازَة للشيء الذي يثقل على قوم فيغتمُّون به.

صلاة الجنازة اصطلاحاً: هي صلاة تصلى على الميت غير الشهيد، و تسمى أيضا صلاة الميت، وهي فرض كفاية أي إذا قام به بعض الجماعة سقط عن الآخرين.


حكم صلاة الجنازة و فضلها


حكم صلاة الجنازة:


صلاة الجنازة فرض كفاية، لأمر النبي محمد بها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه فضلاً، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى، وإلا قال: «صلوا على صاحبكم» حديث صحيح رواه البخاري و مسلم.

و صلاة الميت أو صلاة الجنازة لابد لها من الطهارة؛ وتكره عند طلوع الشمس وغروبها، إلا أن يخاف تغير الميت فلا كراهة. ويشترط للصلاة على الميت أن يكون مسلما، حضر ثلثاه فأكثر، وتقدم استقرار حياته، وليس شهيد معركة، وإلا سقطت الصلاة عليه.


فضل صلاة الجنازة:


فضل الصلاة على الجنازة كبير و أجرها عظيم، ففي الصلاة على الميت قيراط من الأجر، وفي حضور دفنه قيراط آخر، مثل جبل أحُد ذهبا أو فضة، لقوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ وَلَمْ يَتْبَعْهَا فَلَهُ قِيرَاط،ٌ فَإِنْ تَبِعَهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ». قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ: «أَصْغَرُهُمَا مِثْلُ أُحُدٍ». (صحيح مسلم، باب فضل الصلاة على الجنازة)

إذا صلى على الميت أربعون رجلا فإنهم يكونون له شُفعاء يوم القيامة، لقول الرسول : (ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ) حديث صحيح رواه مسلم.


كيفية صلاة الجنازة


تصلى الصلاة على الميت قياما، فلا ركوع فيها ولا سجود، فإن صلوا قعودا لم تجز إلا من عذر، بناء على القول بفرضيتها، و كيفيتها كالتالي:

- يستحب أن يقف الإمام في الصلاة على الرجل عند وسطه، وعلى المرأة عند منكبيها و هذا رأي المالكية ، وهنالك من يقول أن يقوم الإمام عند رأس الرجل متجهاً إلى القبلة، وعند وسط المرأة و هذا رأي الشافعية .

- التكبيرة الأولى: أن يكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها.

- التكبيرة الثانية: ثم يكبر التكبيرة الثانية ثم يقرأ الصلاة الإبراهيمية (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد).

- التكبيرة الثالثة: ثم يكبر التكبيرة الثالثة ثم يدعو للميت بما شاء من الأدعية ومنها "اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، أَنْتَ خَلْقَتَهُ وَرَزَقْتَهُ، وَأَنْتَ أَمَتَّهُ وَأَنْتَ تُحْيِيهِ، وَأَنْتَ أعْلَمُ بِسِرِّهِ وَعَلاَنِيَتِهِ، جِئْنَاكَ شُفَعَاءَ لَهُ، فَشَفِّعْنَا فِيهِ. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَجِيرُ بِحَبْلِ جِوَارِكَ لَهُ، إِنَّكَ ذُو وَفَاءٍ وَذِمَّةٍ. اللَّهُمَّ قِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَمِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ، وَإِن كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ. اللَّهُمَّ إِنَّهُ قَدْ نَزَلَ بِكَ، وَأَنْتَ خَيْرُ مَنْزُولٍ بِهِ، فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ. اللَّهُمَّ ثَبِتْ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ مَنْطِقَهُ، وَلَا تَبْتَلِهِ فِي قَبْرِهِ بِمَا لَا طَاقَةَ لَهُ بِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ واغْفِرْ لَنا ولَه".

و إن كان الميت طفلا يقول "اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، أَنْتَ خَلْقَتَهُ وَرَزَقْتَهُ، وَأَنْتَ أَمَتَّهُ وَأَنْتَ تُحْيِيهِ، اللَّهُمَّ فَاجْعَلْهُ لِوالِدَيْهُ سَلَفًا وَذُخْرًا وَفَرَطًا وَأَجْرًا، وَثَقِّلْ بِهِ مَوَازِينَهُمْ، وَأَعْظِمْ بِهِ أُجُورَهُمْ، وَلَا تَحْرِمْنَا وَإِيَّاهُمْ أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا وَإِيَّاهُمْ بَعْدَهُ. اللَّهُمَّ أَلْحِقْهُ بِصَالِحِ سَلَفِ الْمُؤْمِنِينَ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَعَافِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ. وَمِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ".

- التكبيرة الرابعة: ثم يكبر التكبيرة الرابعة و يسكت قليلًا ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه يسمع الإمام نفسه ومن يليه، ويسمع المأموم نفسه فقط. وإن زاد الإمام دعاءً قبل التسليم فلا حرج في ذلك.


دعاء للميت


الدعاء للميت بالرحمة و المغفرة يعتبر من بين أفضل الأعمال التي ينتفع بها الميت، حيث أن الدعاء للميت يخفف عنه عذاب القبر و يبدل سيئاته حسنات بإذن الله و قوته، قال رسول الله ﷺ:" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"؛ و فيما يلي مجموعة من أفضل الأدعية للمتوفي :

- اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).

- اللهم آته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين.

- اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.

- اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

- اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.

- اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

- اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

- اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.

- اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين.

- اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه.

- اللهم إنه كان صائما لك، فأدخله الجنة من باب الريان.

- اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا. 


شاهد أيضا:

- كيفية صلاة الإستخارة و دعاؤها

- دعاء الميت مكتوب

- دعاء السفر مكتوب


و بهذا زوار و متابعي موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لكيفية صلاة الجنازة و فضلها و حكمها، وكذا لدعاء الميت، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة، رحمنا الله و إياكم و سائر موتى المسلمين، آمين آمين و الحمد لله رب العالمين.

إرسال تعليق

0 تعليقات