دراسة جدوى مشروع تركيب عطور و بيعها

 

دراسة جدوى مشروع عطور و عوامل نجاحه، مستلزمات مشروع تركيب العطور، طريقة تركيب العطور، تكلفة مشروع تركيب العطور، أرباح مشروع تركيب العطور، مشروع تركيب العطور بالسعودية، مشروع تركيب العطور بالإمارات، مشروع تركيب العطور بالكويت، مشروع تركيب العطور بمصر، مشروع تركيب العطور بالمغرب، مشروع تركيب العطور بالبحرين، أسرار تركيب العطور، معدات مشروع تركيب العطور، دراسة جدوى مشروع تركيب عطور،

دراسة جدوى مشروع عطور




تشير دراسة جدوى مشروع تركيب عطور إلى كون هذا المشروع من بين أفضل المشاريع الصغيرة و المتوسطة ربحا، فمشروع العطور يندرج ضمن قائمة المشاريع اليسيرة، سواء من الناحية المالية أو من الناحية التقنية و التنفيذية، كما أن مشروع تركيب العطور و بيعها يعرف إقبالا متزايداً سنةً بعد أخرى، فمن منا لا يستعمل العطور و من منا لا ينجذب للروائح الزكية الفواحة، بالطبع لا أحد، فدعونا إذن نتعرف على أساسيات مشروع العطور و مستلزماته، و تكلفة مشروع تركيب العطور و مميزاته.

محتويات الموضوع:

- دراسة جدوى مشروع عطور و عوامل نجاحه

- مستلزمات مشروع تركيب العطور

- طريقة تركيب العطور

- تكلفة مشروع تركيب العطور و أرباحه

                                     

دراسة جدوى مشروع عطور و عوامل نجاحه


دراسة جدوى مشروع عطور


نجاح مشروع تركيب العطور و بيعها يعتمد بالأساس على فهم صاحب المشروع لأساسيات مجال تركيب العطور، و على دراسة السوق جيدا و معرفة خبايا و أسرار تركيب العطور، و لأجل ذلك يستلزم عليك قبل الشروع في إنشاء مشروعك إنجاز دراسة جدوى إقتصادية لمشروع العطور، و فيما يلي أهم النقاط التي ينبغي عليك التركيز عليها أثناء إعدادك لدراسة الجدوى:

- مكان إنشاء متجر عطور: فأهمية المكان الذي سيتواجد به نشاطك التجاري تلعب دورا كبيرا في نجاح المشروع من فشله، لذلك احرص على اختيار مكان مناسب يتميز بموقع استراتيجي و يكثر فيه الراجلين، و في حالة كنت لا تملك الرأس مال الكافي لشراء أو استئجار محل لنشاطك فلا عليك، يمكنك جعل غرفة بمنزلك هي مختبرك الذي ستقوم فيه بخلط و تركيب العطور.

- تحديد الفئة المستهدفة: في هذه النقطة بالذات يتميز مشروع تركيب العطور، فالفئة المستهدفة من المشروع شاملة، و تخص جميع شرائح المجتمع ذكورا و إناث، شبابا و شياب، و تخص كذلك جميع الطبقات الاجتماعية، انطلاقا من ذوي الدخل المحدود مرورا بالطبقة المتوسطة و وصولا للطبقة الغنية (اللهم ارزقنا مما رزقتهم).

- دراسة السوق: هنا سيتعين عليك القيام بجولة في السوق لمعرفة و تحديد نوع العرض و حجمه و كذا شدة المنافسة، أما عن عامل الطلب فهو حثما موجود، و سيتعين عليك أيضا عمل قائمة بأهم الموردين في السوق.

- عمل دراسة تقنية لمشروع بيع العطور: و الدراسة التقنية هنا ستقتصر على مكان مزاولة النشاط و كذا المعدات اللازمة لتركيب العطور، و في حالة كنت ترغب بإنشاء متجر عطور كبير فسينبغي عليك إضافة كل من المخزن أو المستودع و العمالة و كل التجهيزات اللازمة للمتجر.

- عمل دراسة مالية لمشروع تركيب العطور: و تشمل الدراسة المالية لمشروع العطور حساب نفقات الإنشاء من معدات و تجهيزات، المواد الأولية، إيجار المحل، أجور العمال، فواتير... و تشمل أيضا رقم المعاملات المتوقع من بيع العطور على فترات معينة من السنة.

- تمويل مشروع العطور: بالنسبة لتمويل مشروع تركيب العطور فهو لا يمثل أي عائق، فأي كان حجم رأس مال مشروعك فيمكنك البدء، اللهم إن كنت ترغب في إنشاء متجر عطور كبير فسيتعين عليك تحديد التكلفة الإجمالية لمشروعك و تحديد مصادر التمويل.

عوامل نجاح مشروع عطور


لضمان نجاح مشروع تركيب العطور ينبغي عليك إيلاء الإهتمام لمجموعة من الأمور و هي كما يلي:

- واجهة متجر العطور: فأول ما سيشاهده الزبون هو واجهة المتجر، لذلك احرص على جعلها جذابة و تلفت انتباه المارة لتثير فضولهم و تجرهم لداخل المتجر للاستكشاف، فتقنيات التجارة و التسويق الحديثة أصبحت أكثر إبداعا مما سبق، بل و لقد ذهبت لحد الغرابة و الجنون، فكن مبدعا في واجهة متجرك و اختر إسما رنانا يعكس نشاطك التجاري.

- ديكور جميل و أنيق: احرص على جعل ديكور متجرك من الداخل جميلا، مع رفوف منظمة و إضاءة ساحرة، مع جعل زجاجات العطور في زوايا رؤية جيدة، مع الحرص على نظافة المكان، فلا يعقل أن تدخل متجر عطور و تشتم رائحة غير التي تبحث عنها.

- التنويع في العطور: فبالإضافة للعطور الرائجة في السوق، احرص على جلب عطور جديدة و مميزة، ولما لا ابتكار تركيبات خاصة بك، فعالم العطور يعتمد بالأساس على القدرة على دمج و تركيب العطور بشكل متقن للحصول على رائحة زكية و فريدة.

- عمل عروض مغرية: فالمنافسة في السوق لفرض ذاتك تستوجب منك ذلك، لذا احرص على وضع أثمنة تنافسية و عروض مغرية و كذا خصومات على الطلبيات الكبيرة.

- إنشاء علامة تجارية خاصة بك: فعديد البراندات المشهورة في العطور بدأت من حيث أنت الآن، مجرد فكرة ثم عمل ثم عمل ثم عمل أكثر فأكثر حتى أصبحوا على ما هم عليه الآن، لذلك كن واثقا بنفسك و توكل على الله و ما خاب من توكل على الله.

- التواصل مع الموردين: حاول التواصل مع الموردين مباشرة لإقتناء ما يلزمك من مواد أولية، فهذا الأمر سيعفيك من مجموعة من التكاليف.

- توزيع عينات تجريبية: قم بتحضير عينات تجريبية لأفضل العطور لديك، و قم بتوزيعها في محيط متجرك مع توزيع بطاقات دعائية تحمل اسم متجرك و العنوان وغيرها من المعلومات.

- التنويع في طرق التسويق: فمسايرة العصر أصبحت واجبة، لذا استغل كل الفرص المتاحة أمامك، فيمكنك بيع العطور على وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك إنستغرام و غيرها، لذا احرص على عمل صفحات لإسمك التجاري و عرف بمنتجك للعالم، قم بإنشاء متجر إلكتروني، اعمل دعاية في محركات البحث و وسائل التواصل الإجتماعي.

 

مستلزمات مشروع تركيب العطور



لإنشاء مشروع عطور فأنت بحاجة لمجموعة من المستلزمات التي تدخل في تركيب العطور وهي كالآتي:

👈 شراء زجاجات خاصة بالعطور: وهي متوفرة بأشكال و أحجام متنوعة.

👈 شراء زيوت العطر، أو كما يسميها البعض روح العطر لكونها المادة الخام الرئيسية في العطور.

👈 شراء قنينات الكحول، وهو متوفر بصنفين الإيثيل و الميثيل.

👈 شراء أدوات المعايرة: سرنجة أو حقنة سحب و ماصة و قمع و معيار و مخبار.

👈 شراء قنينات الماء المقطر.

👈 شراء مثبتات العطر و زيت السليفون.

بالإضافة لهذه المستلزمات فأنت بالطبع ستحتاج لمستلزمات أخرى لتجهيز متجر العطور خاصتك من رفوف العرض، كراسي للزبناء، مكتب، ديكورات وما إلى ذلك من تجهيزات.

 

طريقة تركيب العطور



كيفية تركيب العطور تتم عبر خطوات سهلة و غير معقدة، ما عليك سوى اتباع المقادير المعمول بها و احترام المقاييس الموصى بها، و فيما يلي طريقة تركيب العطور لزجاجة من حجم 30 مليلتر:

👈 قم بوضع 7 مليلتر من زيت العطر (أسانس) في الزجاجة.

👈 قم بإضافة 2 مليلتر من مثبت العطر في الزجاجة.

👈 قم بإضافة 2 مليلتر من السلفيون في الزجاجة.

👈 قم بإضافة قطرتين من الماء المقطر في الزجاجة.

👈 قم بملئ ما تبقى من الزجاجة بالكحول.

👈 ثم قم بخلط مكونات الزجاجة جيدا عن طريق رجها.

👈 ثم أخيرا قم بحفظ الزجاجة في مكان مظلم و بارد أو في الثلاجة إن أمكن لمدة 72 ساعة، و ذلك للحصول أفضل النتائج.

 

تكلفة مشروع تركيب العطور و أرباحه


تكلفة مشروع تركيب العطور


تكلفة مشروع العطور تبقى جد معقولة و في متناول الجميع، هذا إذا اعتبرنا أنك ستبدأ مشروعك من المنزل و ستعتمد على البيع كبائع متجول أو على منصات التواصل الإجتماعي، أما في حالة العكس أي أنك ترغب بإنشاء متجر عطور، فهذا سيكلفك مصاريف إضافية، من تكاليف شراء أو استئجار المحل، و تكاليف الترخيص و تجهيز المحل بالمعدات اللازمة.

عموما فتكلفة المواد الأولية و مستلزمات تركيب العطور تبقى جد يسيرة في مختلف البلدان العربية، ف 500 دولار على أقل تقدير ستكون كافية للبدء في بعض الدول العربية، وقد تصل ل 1000 دولار في البعض الآخر.

أرباح مشروع تركيب العطور


يعتبر مشروع تركيب العطور و بيعها من بين أفضل المشاريع على مستوى الأرباح، فحسب شهادة العديد من المختصين في مجال تركيب العطور و بيعها فإن صافي الربح في العطور يتراوح بين %100 و %200 ، وهذه النسب المرتفعة في الأرباح هي من جعلت عديد الشباب و الشابات من الخليج العربي إلى مغاربه يتهافتون على مشروع العطور.

و كنصيحة منا، إن كنت تفكر بجد في بدء مشروع تركيب العطور فتوكل على الله و لا تتردد، فهذا المشروع غير حياة كثير من الشباب، فقط اعمل بجد و لا تقف عند أول حاجز، و وفقنا و وفقكم الله لما فيه خير و صالح للبلاد و العباد. 
 
شاهد أيضا:

- مشروع تربية الحلزون

- مشروع مغسلة ملابس أو مصبنة

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لدراسة جدوى مشروع تركيب عطور، و تكلفة و أرباح مشروع تركيب العطور، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.

إرسال تعليق

0 تعليقات