مشروع وكالة الأسفار في المغرب.. الشروط و التفاصيل

مشروع وكالة أسفار بالمغرب،وكالة الأسفار بالجزائر،مشروع وكالة الأسفار بالسعودية، مشاريع مربحة، مشاريع برأس مال صغير، مشروع مربح، أفضل المشاريع

شروط و تفاصيل إنشاء مشروع وكالة أسفار



يعتبر مشروع وكالة الأسفار بالمغرب من بين المشاريع الناجحة و ذات العائد الجيد، فمشروع مكتب الرحلات والاسفار يبقى واحدا من الخيارات الأولى بالنسبة للشباب و الشابات الطامحين لإنشاء مشروعهم الخاص، فكما يعلم الجميع فقد عرف مجال الرحلات و الأسفار تغيرات جد كبيرة في وقتنا الراهن، و أصبح يدر مداخيل جد هائلة ، الشيء الذي جعل عديد الدول تركز بشكل كبير على جلب السياح و إتخاد مجموعة من التدابير و الإجراءت لتشجيع السياحة. وهذا يحيلنا مباشرة على أحد الفاعلين الرئيسيين في هذه المنظومة ألا وهي وكالات الأسفار، فما هو دور وكالة الاسفار بالمغرب ؟ و ما هي شروط فتح وكالة الأسفار في المغرب؟ فتابعوا معنا.

محتويات الموضوع:

- الأنشطة التي تقوم بها وكالة الأسفار

- إجراءات الحصول على رخصة فتح و استغلال وكالة الأسفار

- ملف رخصة وكالة الأسفار

- التسويق لمشروع وكالة الأسفار


الأنشطة التي تقوم بها وكالة الأسفار 


يتمثل نشاط وكالة الأسفار في ما يلي :
  1.   تنظيم أسفار أو إقامة فردية أو جماعية أو بيع منتجات هذا العمل؛
  2.   تقديم خدمات في حالة السفر أو الإقامة، ولاسيما حجز وتسليم سندات النقل وإيجار وسائل النقل لحساب زبنائه، وحجز غرف بمؤسسات الإيواء السياحي وتسليم سندات الإيواء أو الإطعام أو هما معا؛
  3.   تقديم خدمات مرتبطة باستقبال السياح ولاسيما تنظيم رحلات، وزيارات المدن أو المواقع أو المآثر التاريخية، وخدمة المرشدين والمرافقين السياحيين؛
  4.   ⧫ إنتاج أو بيع "الخدمات السياحية ذات السعر الإجمالي" وإنجاز العمليات المرتبطة بتنظيم المؤتمرات أو التظاهرات المماثلة، وكذا بالأنشطة السياحية المرتبطة بالرياضة والقنص وصيد الأسماك والصعود إلى الجبال والتظاهرات الفنية والثقافية...

إجراءات الحصول على رخصة فتح و استغلال وكالة الأسفار


يرتبط افتتاح وكالة الأسفار بالمغرب على الحصول على رخصة من وزارة السياحة. وتصدر هذه الرخص بناء على قرار وزير السياحة بعد إبداء رأي لجنة تسمى اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار، وذلك عبر مرحلتين:


المرحلة الأولـى: رخص مؤقتة لمدة سنة واحدة؛


المرحلة الثانية: الرخص النهـائية التي تصدر في أجل سنـة واحدة بعد منح الرخصة المؤقتة.


يعتبر الحصول على الرخصة المؤقتة المرحلة الأولى في دورة حياة وكالة الأسفار. ويجب على كل شخص مادي أو معنوي يقرر فتح وكالة للأسفار إيداع "ملف الرخصة" لدى المندوبية الجهوية أو الإقليمية للسياحة في المنطقة التي ستتواجد فيها الوكالة. 
 

ترخيص مشروع وكالة الأسفار في المغرب


يتكون ملف رخصة وكالة الأسفار في المغرب من الوثائق التالية:
  1. 🔹 طلب من ثلاث نسخ موجه إلى السيد وزير السياحة ؛
  2. 🔹 نسخة من رسم الولادة ؛ مستخرج من سجل السوابق العدلية بتاريخ لا يزيد عن ثلاثة أشهر ؛
  3. 🔹 شهادة بالتقييد في السجل التجاري أو إن اقتضى الحال الالتزام بالتقييد بصفة وكيل الأسفار داخل أجل لا يزيد عن شهرين بعد الحصول على الرخصة ؛
  4. 🔹 أوراق تتعلق بتنظيم الوكالة المادي مثل مخطط الموقع ومخطط التهيئة الداخلية وتفاصيل التجهيز ؛
  5. 🔹 قائمة المستخدمين ومؤهلاتهم ؛
  6. 🔹 تقرير يعده صاحب الطلب حول الأنشطة التي يعتزم القيام بها ؛
  7. 🔹 شهادة بنكية تثبت القدرة على تمويل المشروع ؛

ملف مدير وكالة الأسفار في المغرب

يتكون ملف مدير وكالة الأسفار في المغرب من الوثائق التالية:
  1. 🔹 نسخة من رسم الولادة ؛
  2. 🔹 نسخ مصادق عليها من شهادات العمل والدبلومات التي تبين أهلية المرشح لهذا المنصب ؛
  3. 🔹 عقد توظيف المرشح في منصب المدير مصادق عليه وموقع من الطرفين ؛
  4. 🔹 نسخة مشهود بمطابقتها لأصل النظام الأساسي للشركة فيما يخص الأشخاص المعنويين ؛
  5. 🔹 كفالة بمبلغ 000 200 درهم تودع لدى صندوق الإيداع والتدبير؛
  6. 🔹 شهادة تثبت توفر المرشح على تأمين من التبعات الناتجة عن المسؤولية المدنية المهنية ؛
  7. 🔹 استمارة معبأة في ثلاثة نظائر تحمل توقيع المرشح مصادق عليها .


بعد دراسة الملف، يُطلب من المتعهد حضور اجتماع اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار بمقر وزارة السياحة بالرباط بهدف دراسة الملف المتعلق بإحداث وكالة الأسفار دراسة دقيقة قبل برمجة زيارة ميدانية لمقر الوكالة.


بعد الموافقة على الملف ، يُطلب من المتعهد إيداع كفالة قدرها 200.000 درهم لدى صندوق الإيداع والتدبير وأن يُثبت توفره على تأمين من التبعات المالية الناتجة عن المسؤولية المدنية المهنية، ثم تتم المصادقة على الرخصة المؤقتة عبر قرار يوقعه وزير السياحة.

وتظل الرخصة المؤقتة صالحة للاستخدام لمدة سنة ابتداء من تاريخ التوقيع على هذا القرار.

بعد مرور سنة، يُطلب من وكيل الأسفـار تقديـم ملـف للحصول على الرخصة النهائية. 
 

التسويق لمشروع وكالة الأسفار


يعتبر التسويق الجيد لمشروع وكالة الأسفار بالمغرب بمثابة حجر الزاوية و الفيصل في نجاح المشروع من عدمه، فالوصول للعملاء المحتملين سيقتضي منك وقتا و جهدا كبيرين، بالإضافة للموارد المالية، و فيما يلي بعض النصائح للتسويق الجيد لمشروع وكالة الأسفار:

- قم باختيار موقع استراتيجي لفتح مكتب وكالة الأسفار خاصتك، و من الأفضل أن يكون في مدينة سياحية، و المغرب و لله الحمد يضم عديد المدن السياحة التي تتميز بجمالها و مآثرها التاريخية و الطبيعية، و تستقطب عديد الزوار سواء داخليا أو خارجيا.

- قم بإنشاء موقع إلكتروني لوكالة الاسفار : فالعالم الآن أصبح يعتمد بشكل كبير على المعاملات الإلكترونية، لذلك لا تتردد في تسجيل حضورك على شبكات الأنترنت، سواء من خلال موقع إلكتروني أو تطبيقات الهواتف الذكية.

- قم بتنظيم رحلات و أسفار جماعية: فالعديد من الأشخاص يميلون للأسفار و الرحلات الجماعية بدل السفر بشكل فردي.

- قم بعقد شراكات مع مختلف الفاعلين في المجال السياحي: من فنادق و مطاعم و شركات الطيران، و مرشدين سياحيين...

- التواصل والتعاون مع مكاتب سفر و سياحة في دول أخرى.

- استغلال فترات و مواسم معينة من السنة: مثل تنظيم رحلات الحج و العمرة، و موسم رجوع المهاجرين و كذا عودتهم أو ما يعرف بعملية "مرحبا".

- عمل حملات إعلانية على وسائل التواصل الإجتماعي و محركات البحث.

. قم بتقديم باقات متكاملة و خدمات متنوعة: من تذاكر السفر و سندات النقل و كذا حجوزات الفنادق و مراكز الإيواء، و المطاعم و ما إلى ذلك من خدمات.
 

و بهذا متابعي و زوار موقع المفيد نكون قد وصلنا لختام موضوعنا هذا، و الذي خصصناه لمشروع مكتب الرحلات والاسفار بالمغرب، و شروط و تفاصيل إنشاء وكالة الاسفار في المغرب، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، فلا تبخلوا علينا بمشاركته مع أصدقائكم لتعم الإفادة.


إرسال تعليق

0 تعليقات